عملت كمستقل من أجل الرقي بقدراتي ومهاراتي التي استطعت اكتشافها واطلاق الطاقة الكامنة فيها من خلال تعاملاتي مع المنصات المختلفة والعملاء. ولعل الحرص الأكبر في تعاملاتي كان مع العملاء لانهم من وجهة نظري العمود الفقري للعمل الحر.

ومنذ عملي الحر قبل ثلاثة أعوام وجدت ان مهارات الاتصال والتواصل مع العملاء يجب ان ترتقي الى مستويات إدارة مفاوضات مع صديق وليس عدو وان اختار افضل الكلمات والالقاب والأساليب معه بحيث أتمكن من البقاء في دائرة اهتماماته 

 واتذكر انه في بداية عملي كمستقل طلب مني عميل ان التزم ب6 ساعات عمل متواصلة يوميا، ومع ان هذا لا يناسبني، فلقد اخبرته انني سعيد بالعمل معه واتطلع للاتفاق على موعد اخر وساعات اقل وسألتزم بتقديم الأفضل والجودة، وكان بإمكاني ان أقول له ان عملك هذا مرفوض ولست مقيدا وانك تبالغ في ساعات العمل، فما الذي سيقبله العميل وما الذي سوف يرفضه؟

 اكثر من 30 مهنيا صرح أن العمل المستقل يعتبر خيارهم الأول لتحقيق التوازن بين العمل والحياة، ولكن هذا لا يعني ان نقول للعميل "انني ابتعد عن حياتي من اجل عملك او مشروعك". فالصواب ان نقول مشروعنا او نقول اننا بحاجة لبعض الراحة لتلبية حاجيات للبيت او لامور أخرى. فالعميل لا يهمه التفاصيل التي تخصنا بقدر اهتمامه بمشروعه، لكنه يكون متعاطفا في حال طلبنا اذن او إجازة، بل في حال كان العمل خارج المنصة فيمكنه منحنا قرضا ماليا قد يفوق قيمة المفروض.

 كمستقل لطالما حرصت وأحرص أحرص على عدم اخبار العميل بأنني أشعر بالزهق او الملل، فهو سيعتقد ان هذا مدعاة لفقد الجودة. وكما لا أطلب من العميل ان يرفع قيمة المشروع مالياَ، فالأجدر ان أجتهد لتقديم الأفضل وتلميحا وليس تصريحا يمكننا طلب المزيد من الاعمال.

 من الأشياء التي أهتم بها أيضًا مع عميلي هو الكف عن مدح نفسي أمام العميل، كونه سيقوم بتقييمي من خلال اسلوبي أولا ثم مهاراتي ثم محصلة اعمالي. 

من اللباقة ان أنادي العميل بلقب وأتجنب ان أناديه مجردا، فالبعض يعتبرها شتيمة وتؤثر على معدل تكرار العمل مع نفس الشخص. ويجب الحرص على عدم التهاون او التلاعب بالألفاظ عمدا او ترك أخطاء بسيطة قد تعتقد ان العميل لا يكتشفها، فلربما تسبب له رفضك وفقدانك للثقة والمعاملة الطيبة والمال الوفير

أيضًا ثمة شيء أحرص عليه وهو عدم اخبار عميلي أنه ليس لدي وقت للعمل في مشروعه بسبب مشروع آخر.

وأنت، ما هي الأشياء التي لا يجب على المستقل ألا يقولها للعميل؟