كل عام وأنتم بخير وعيد أضحى مبارك وسعيد

نحن على بعد ساعات قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى، ويصاحب هذا العيد التجمعات العائلية حول أشهى المأكولات والتي تختلف من بلد لأخرى، فيأتي طبق " الفتة المصري" في مقدمة المأكولات المصرية وماذا عنكم يا أصدقاء؟

نعلم جميعاً الأزمة الاقتصادية العالمية والتي لاحقت أثارها العديد من الدول، فتضررت مجموعة كبيرة من الدول المستوردة للحبوب الغذائية نتيجة للحرب الروسية- الأوكرانية، ويوجد بعض الدول التي تعاني من أزمات اقتصادية محلية مثل انخفاض القدرة الشرائية نتيجة تدهور العملة وارتفاع معدلات التضخم.

لقد بدأ منذ فترة قصيرة الماراثون الخاص بعيد الأضحى ونعلم أنه تزيد الطلب على المواشي والتي سيتم استخدامها في الأضحية، ولكن يشهد هذا العام بالتحديد ارتفاعاً كبيراً في أسعار المواشي حيث تجاوز سعر الخرفان في جمهورية مصر العربية 6000 جنيهاً مصرياً للحجم الصغير أي ما يعادل 195 دولاراً أمريكياً، أما عن أسعار العجول فتبدأ من 20000 جنيهاً مصرياً للحجم الصغير أي ما يعادل 645 دولاراً أمريكياً.

وترجع أسباب الزيادة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف على الصعيد العالمي، ولقد أدى ارتفاع أسعار النفط عالمياً إلى ارتفاع تكلفة الشحن في حال إذا كانت الدولة تستورد المواشي، ونتيجة لهذه الزيادة فقد نشهد انخفاض عدد الأضاحى لهذا العام في دول عديدة.

أنا أحب اللحوم الحمراء يا أصدقاء وبشكل خاص في عيد الأضحى ولكن مع ارتفاع الأسعار هل يمكنني التبديل والنظر إلى السلع الإحلالية الأخرى ( اللحوم البيضاء ) مثل : الأسماك والدواجن والتي يمكن أن تكون بديلاً جيداً لمصدر البروتين في الأوقات المختلفة، ولكن ماذا عن أجواء العيد ؟

هل من الممكن أن نرفض إحدى البدائل التي نلجأ إليها في أوقات كثيرة نتيجة للتأثر بالأجواء والعادات الشرائية المرتبطة بهذا التوقيت بالتحديد؟