عند قراءة هذا السؤال مراراً وتكراراً وبالتركيز على الأزمات الاقتصادية يتبادر إلى أذهاننا ارتفاع الأسعار كواحدة من أهم الأزمات الاقتصادية والتي تمر بها العديد من دول العالم وبشكل خاص الدول النامية.

إن ارتفاع الأسعار المستمر وليس المؤقت هي وصف لظاهرة اقتصادية تسمي بالتضخم والتضخم هو الاارتفاع المستمر في المستوي العام للأسعار، فلا يمكن قياس التضخم بارتفاع أسعار السلع الغذائية فقط أو البنزين علي سبيل المثال وليس الحصر.

يوجد العديد من السلع في الاقتصاد، فمنها السلع الضرورية والتي لا يمكننا الاستغناء عنها فعند ارتفاع الأسعار نقوم بمتابعة استهلاكها مثل السلع الغذائية، الأدوية وغيرها من السلع التي نشتريها من أجل إشباع احتياجاتنا الأساسية، والتي يمكن أن نقلل من استخدامها فيما يخص عدد الوحدات التي نشتريها ولكن لا يمكن أن ننقطع عنها.

أما السلع الكمالية أو السلع الفاخرة هي مجموعة من السلع والتي نستهلكها لإشباع احتياجاتنا ولكن احتياجات ليست بضرورية، بمعنى أخر أنه إذا توقفنا عن استهلاكها لن تؤثر علينا سلباً، لذا الإجابة المتوقعة لدى الكثير هي في حال ارتفاع الأسعار أو حدوث أي أزمة اقتصادية أخرى مثل انخفاض قيمة العملة ستكون التوقف بشكل تلقائي عن استهلاك هذه السلع.

ولكن على الجانب الأخر تظهر سلوكيات شرائية لدى المستهلك وهي تقليل عدد الوحدات المستهلكة من هذه السلعة الفاخرة وليس الانقطاع التام وذلك لأن السلع الفاخرة هي بالأساس سلع ملتصقة بالدخل فقد تكون سلعة فاخرة لفرد هي ضرورية لشخص أخر والعكس صحيح.

لذا كيف يمكن أن نتحكم في سلوكنا الشرائي خلال الأزمات المالية خاصةً فيما يتعلق بالسلع الكمالية؟ وما رأيكم حول أفضل العوامل والتي تستطيع أن تتحكم في السلوك الشرائي لدى المستهلك خلال الأزمات المالية؟ وهل يمكن أن تستمر في شراء سلعك الفاخرة وأنت على يقين باستمرار الأزمة لفترة مجهولة ؟