دائماً ما كان يتبادر لذهني بشكل مستمر أنني يمكنني قراءة القوة الاقتصادية لكل دولة من خلال الاطلاع على القدرة الشرائية للأفراد من دول مختلفة، وأتيح ذلك أثناء تواجدى في مكة المكرمة أكثر من مرة حيث يتوافد عليها العديد من الأجناس من مختلف الدول سنوياً ، وكان قياسي لهذا الأمر في شكله المجرد هو القدرة الشرائية عن طريق الملاحظة المستمرة لتوجهات الشعوب وأنواع السلع التي يرغبون في شرائها .

فمثلا التوجهات الشرائية للشعب الماليزى لا تتشابه مع الشعب الأندونيسى رغم أنهم دول جوار وتقريباً نفس العادات والتقاليد، تستطيع أن تدرك ذلك بالعين المجردة ذلك الفارق في مستوى الملابس وسلع الرفاهية، حيث أن القدرة الاقتصادية للدولة تتحدث وتنطق بالفعل كما لو أن لها لسان تتكلم به، ويظهر ذلك بسهولة على مواطنيها .

ذلك القياس كان بعينى المجردة قبل أن أدرك أن هناك مفهوم اقتصادى عملي يتم قياس القدرة الشرائية به، وحالات التضخم والإنكماش في الاقتصاد .

ذلك المفهوم هو مؤشر أسعار المستهلك (consumer price index CPI) وهو عبارة عن رقم يستخدم لقياس التغيرات الحاصلة في المستوى العام للأسعار وبالتالي معرفة وضع الإقتصاد إذا كان هناك تضخم أو إنكماش .

إذا هذا المؤشر يقيس بالفعل بطريقة عملية وضع الإقتصاد من خلال معرفة المستوى العام للأسعار في دولة معينة، ولكن ما هى الطريقة التى يعمل بها مؤشر أسعار المستهلك ؟

ببساطة يتم إنشاء مجموعة مختارة من السلع والخدمات التى تستهلكها معظم الأسر في الشهر، ويوضع سعر كل سلعة أو خدمة مقابلها ويتم جمع كافة القيم معاً، وفي الشهر التالى توضع أسعار نفس السلع والخدمات لكن وفق الأسعار الجديدة . وبعدها نقوم بقسمة المجموع القديم على المجموع الجديد ، ليتم ضرب الناتج بمائة لنصل إلى معدل مؤشر أسعار المستهلك .

إذا سيكون الناتج نسبة ولكن كيف يتم قراءة هذه النسبة؟

عندما تكون النسبة موجبة تعنى زيادة المستوى العام للأسعار وبالتالى التضخم ، وكلما تزداد النسبة الموجبة يزداد التضخم.

وعندما تكون النسبة سالبة تعني تراجعاً في المستوى العام للأسعار وبالتالى الإنكماش .

في رأيي الشخصى أن تكون نسبة المؤشر مقاربة للصفر سيكون هو الأفضل ، وإذا تحرك للإتجاه الموجب أو السالب بقليل فلا بأس .

لذلك تجد الكثير من الدول المستقرة إقتصادياً يتراوح مؤشر أسعار المستهلك بين الصفر والموجب والسالب بنسب قليلة وهي نسب صحية لا بأس بها .

وعلى النقيض الدول غير المستقرة اقتصادياً تجد هذا المؤشر يتلاعب فيها بطريقة مخيفة مؤثراً بدوره على القدرة الشرائية للمستهلكين وحياتهم الشخصية تبعاً لذلك .

والآن وبعد معرفتك بمؤشر أسعار المستهلك هل يمكنك إخبارنا ما هو وضعه في دولتك وما هو الإتجاه الذى يتحرك فيه؟

وهل هذا التحرك صحى أم مخيف ؟ وما الفائدة المترتبة على معرفته برأيك؟