الشموع اليابانية – هي الأعمدة التمثيلية على الرسوم البيانية التي تمثل تحركات الأسعار لفترات معينة من سعر الافتتاح، أعلى سعر، أدنى سعر، الى سعر الإغلاق. كان يستخدمها التجار في الشرق في العصور الوسطى من أجل تحديد و متابعة أسعار للأرز والسلع الغذائة في البداية. 

لكن كيف تساعدنا الشموع اليابانية على فهم إشارات السوق ؟ 

يحدث ذلك بسهولة حيث تقدم الشموع اليابانية إشارات بصرية مختلفة تجعل فهم حركة السعر أسهل. يتيح التداول باستخدام نماذج الشموع اليابانية على المخططات للفترات الزمنية المحددة فهم ميول السوق بشكل أفضل. بالإضافة إلى أن مخططات الشموع تقدم عمقاً أكبر من المعلومات من المخططات الشريطية التقليدية للأسعار. 

وببساطة يمكن شرح طريقة عملها حيث تركّز الشموع اليابانية على العلاقة بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق.

 يوفر الرسم البياني للشموع اليابانية للمتداولين وصفاً مفصلاً للرسم البياني للسعر، مع توضيح ثلاثي الأبعاد تقريباً.على خلاف الشموع اليابانية، يتم التركيز في الرسوم البيانية الشريطية على مستويات القمم و القيعان أكثر من أي شيء آخر. 

كما نرى من الصورة أعلاه، إن إغلاق الشموع على سعر أعلى من السعر الذي تم إفتتاحها به سوف يشكل الشموع الخضراء (صعودية). و بالمقابل فإن إغلاق الشموع على سعر أقل من السعر الذي تم إفتتاحها به سوف يشكل الشموع الحمراء (هبوطية). 

وتسمى الصناديق التي يتم تشكيلها بواسطة حركة السعر "الجسم" (Body). تسمى الحدود القصوى لحركة السعر اليومية والتي تمثلها خطوط ممتدة من الجسم "الذيل" (Tail) - (الفتيل أو الظل) (wick or shadow). و يسمى الجزء الصغير المتخلف عن الشمعة "الأنف" (Nose). 

وعند استخدام الشموع اليابانية يستطيع المستثمر بسهولة قرءاة حركة الأسعار في سوق الأسهم ويعطينا بيانات واضحة عن سعر الإفتتاح، سعر الإغلاق، أعلى سعر، وأدنى سعر .

والأمر بسيط جداً لنا كمستثمرين فقط حرك مؤشر الماوس على الشمعة اليابانية التي تريد قياسها، فستظهر جميع المعلومات الضرورية في أسفل يمين منصة التداول:

  • تاريخ الشمعة المعنية
  • O: سعر فتح الشمعة
  • H: أقصى سعر تم الوصول إليه
  • L: الحد الأدنى للسعر الذي تم التوصل إليه
  • C: سعر إغلاق الشمعة

والآن وبعد أن اطلعت علي الشموع اليابانية كمستثمر جديد هل ستفضلها عن باقى الرسوم البيانية الأخرى ؟

وإن كنت تستخدمها بصفة مستمرة فنفضل أن تشاركنا تجربتك معها ؟