بالتأكيد في يوم ما ذهبت للتسوق و عندما هممت بإخراج محفظتك من جيبك أو حقيبتك لتسليم النقود مقابل شراء شيء ما أو حتى لتسديد فاتورة لشركة الاتصالات أو لخدمات الانترنت؛ انتابك شعور غريب.. شعور بالألم ممزوجًا بالذنب على المبلغ الذي سيخرج من المحفظة الخاصة بك بدون عودًة. هذا شعور لا يحدث معك فقط. الكل معرض لهذا الشعور.

 السؤال الذي يفرض نفسه بقوة، لماذا هذا الشعور تحديدًا رافقنا في تِلك اللحظة؟ الباحثان "بريليك" و"لوفينشتاين" أوجدا ا الانحياز السلوكي والذي يسمي بألم الدفع (Pain of Paying) وهو يشير إلى المشاعر السلبية التي تحدث أثناء عملية الدفع مقابل الحصول على سلعة أو خدمة. فيبدو هنا أن القشرة الانعزالية للدماغ تنشط في تلك اللحظة أي عند دفع الأموال ثم يقفز منها مشاعر الألم و الشعور بعدم الراحة وفقًا لدراسات مختلفة.

أيضًا يمكن أن نعزو السبب في هذا الالم إلى انحياز تجنب الخسارة (Loss Aversion Bias) وهو أننا نميل إلى تفضيل تجنب الخسائر على اكتساب مكاسب مماثلة حسب ويكيبيديا.

الأمر المثير للدهشة أنه من الممكن أن يكون وقع الألم الناتج عند عملية الدفع من خلال بطاقة الائتمان أخف حدًة من الدفع نقدًا ، فمثلًا ثمة دراسة أجريت من قِبل "درازين بريليك" و"دانكان سيمستر" الأكاديميان في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على مجموعة من الطلاب حول مزاد لتذاكر إحدى مباريات بوسطن سلتكس حيث طُلب منهم من نصف المجموعة أن يدفعوا نقدًا والنصف الأخر الدفع من خلال البطاقة. كانت النتائج أن الطلاب الذين دفعوا بالبطاقات كانت لديهم استعدادية أن يدفعوا ما يقرب من ضعف ما يدفعه الطلاب نقدًا. 

ليست هذه الدراسة فقط التي توصلت إلى مثل هذه النتيجة، فمثلا طبيبة علم الأعصاب "مويرا سومرز" أكدت بدورها أن استخدام بطاقات الائتمان والخصم أثناء الدفع يقلل من ألم الدفع Pain of Paying بل قد يساهم في كبح الانفاق. يبدو أن هذه البطاقات لها تأثير كبير على سلوكنا الاستهلاكي واتخاذ القرار الشرائي.

عمومًا هل تشعر بالألم عن دفع فاتورتك؟ وما هي الطريقة التي يمكن اتباعها لنشعر بألم أقل عند الدفع؟