كطلاب أو مُتعطلين عن العمل أو حتى موظفين، دائمًا ما سمعنا ونسمع عن الدخل السلبي وما يوفر من مردود ممتاز بالإضافة الى توفيره الوقت والجهد، فنحن نستثمر في أسهم شركة معينة أو في مشروع تجاري أو عقاري، فقد ندفع رأس المال ونحصل على عوائد دورية مع احتمال الخسارة طبعًا لكن عندما تجري علاقة تفاضلية بين مدخرات معينة في حسابنا ربما تكون زائدة عن الحاجة سنسأل أنفسنا هل سنستثمرها وتعود علينا بالارباح أم تبقى في حسابنا وسننفقها دون أن تحقق لنا عوائد؟! ونقرر في هذه الحالة أن الموضوع يستحق فربما نسبة خسارتنا للمبلغ كاملًا ستكون ضئيلة.

وهنا نُقرر أن نزيد من خبرتنا في هذا المجال لئلا نكون عرضة للخداع او الإحتيال وبعد بحثنا على الإنترنت نجد كتبًا عديدة تفيض بالنصائح المالية وطرق توجيه استثماراتنا وكيف نحقق الحرية المالية التي قد تغنينا عن الوظيفة، نعم فدائمًا ما يروج أصحاب هذه الكتب لفكرة "الحرية المالية" التي تغنينا عن الوظيفة بوصفها "عبودية" فأننا نجني أقل من المجهود الذي نبذله.

على أي حال نشرع في تطبيق هذه الفرضية أي التعليمات والنصائح الموجودة في هذه الكتب، فنجد صعوبة فيها قد تثنينا عن مسيرتنا نحو الحرية المالية، أو قد نُكمل طريقنا رغم الصعوبات ولكن نكتشف أن تنفيذ الخطط الواردة في الكتب يتطلب منّا وقتًا كبيرًا لتوفير رأس المال المنشود وليست بالسهولة المتوقعة، وهناك كتب تناولت الاستقلالية والعمل من المنزل لحسابنا الخاص حتى نحقق الثراء المالي؛ ربما ينجح البعض ويفشل الكثير في هذا المجال،فهذا المجال يحتاج لمهارات التواصل الفعال وبناء السمعة الحسنة كي نُكسب عملاء،.

اتفق فيما يتعلق بضرورة تعليم الثقافة المالية ولكن تعليم الصحيح منها واستبعاد ما هو مضلل وفيه مغالاة في الخيال. 

ما رأيك في هذه الكتب التي تتحدث عن المواضيع المالية والية تحقيق الثراء السريع؟هل قمت بقرأتها ام تعتقد انها مضيعة للوقت؟ واذا كنت قد قرأتها هل لمست نتائج ايجابية؟