على مدار العام السابق تضاعف سهم شركة تسلا المصنعة للسيارات الكهربائية حوالي 7 مرات نتيجة لزيادة مبيعات سياراتها الكهربائية التي لاقت رواجا كبيرا، الأمر الذي صحبه هبوط كبير في أسهم شركات النفط وعلى رأسهم شركة Exon mobile عملاق صناعة النفط في العالم، وقد كان هذا متوقعا خصوصا بعد تصريح إيلون ماسك منذ فترة عن عزمه لتدمير شركات النفط!

ومع هذا التزايد الكبير في مبيعات السيارات الكهربائية اتجهت شركات السيارات العالمية لتخصيص مبالغ ضخمة من ميزانيتها لتصنيع السيارات الكهربائية حتى تجاوزت 10 مليون سيارة في عام 2020 وهي في تزايد مستمر، ومن المتوقع أن تصل إلى 140 مليون سيارة عام 2030، ومع هذا الإتجاه الكبير ناحية السيارات الكهربائية يتردد في أذهاننا سؤال، هل ستنتهي صناعة النفط في العالم؟ وهل سنصبح غير مضطرين لاستخراج البترول في المستقبل القريب؟

تمثل السيارات ووسائل النقل حوالي 70% من استهلاك البترول ومشتقاته حول العالم، وبالتالي فإن استغناء السيارات عن البترول سيعتبر شهادة وفاة لشركات تصنيع البترول، ولكن على الجانب الأخر قد لا تنتهي هذه الصناعة تماما، فنحن لا نزال نستخدم البترول ومشتقاته في محطات الطاقة للحصول على الكهرباء، ولكن حتى هذا المجال أصبح غير مضمون مع إتجاه العالم للطاقة النظيفة التي تجاوزت حوالي 30% من استهلاك العالم للكهرباء.

شخصيا أعتقد أننا في المستقبل القريب، ربما بعد 20 عاما، قد نشهد على وفاة صناعة النفط والبترول بشكل كامل، الأمر الذي قد يتسبب في إنهيار إقتصادات العديد من الدول والشركات حول العالم.

ولكن على الجانب الأخر هناك من يرى أن هذا مستعبد، وأننا حتى لو تخلينا عن البترول بشكل جزئي فإننا لن نتوقف تماما عن استخراج النفط واستخدامه ولو بنسبة متوسطة، وأنت ما رأيك، كيف تتخيل أن تتأثر صناعة النفط في المستقبل القريب؟؟