لا أظن أنكم نسيتم مشاركتي الأولى عن الكمان، فأنا لا أدع مناسبة دون أن أذكر هذا الأمر..أليس كذلك؟ :)

الأشهر الثلاث الماضية كانت تجربة غريبة و جميلة و لكن بشكلٍ عامّ أستطيع أن أقول أنني تقدمت، بشكل لا بأس به، بالطبع أنا لا أقارن نفسي بأحد..لا على اليوتيوب أو غيره ففي النهاية القدرات و الظروف تختلف و القدرة الشرائية لها دور كبير من الصعب إغفاله هنا..

قبل شهرين كنت طلبت أوتار جديدة للكمان من نوع pirastro tonica فالكمان أتى مع أوتار لا أعرف ما مصدرها عدى عن أن وتر A متآكل عند أعلى عنق الكمان مما يدل على وجوب استبداله، و مع هذا الطلب كنت قد طلبت حامل لأوراق الموسيقىmusic stand لونه أزرق، نوعيه لا بأس بها و تؤدي المطلوب منها..وصل حامل الموسيقى بعد فترة شهر و لكن وصلت الأوتار بعد سبعين يوم من الطلب، و أخيراً، و بعد أن وصلوا طبعاً على استبدال الأوتار القديمة، أستطيع أن أقول أنني شاهدت ما لا يقل عن 15 فيديو تعليمي عن استبدال الأوتار just in case كان هناك أمر غفل عنه صاحب هذا الفيديو فأتوجه لآخر و هكذا..وبالنهاية، وجب علي استبدال الأوتار و بهدوء شديد - سأعفيكم من الجانب التقني للموضوع فلهذا مشاركة منفصلة- بدأت ياستبدال أغلظ وتر لأن قدرة تحمله أعلى من غيره..قمت بالخطوات...و DONE! ممتاز انتقلت للذي بعده ثم الذي بعده و الذي بعده حتى أنهيت تركيب الأربع أوتار.

عظيم جداً، قمت بهذا لوحدي و بدون أضرار..الآن وقت ضبط الأوتار من خلال مفاتيح التحكم ليعطي كل وتر النغمة الصحيحة، فبعد التركيب تكون الأوتار بحاجة للكثير الكثير من الضبط..بدأت بالوتر الأغلظ ضبطُّه تمام، ثم الذي بعده و الذي بعده، حتى وصلت لوتر E..دوّرت الوتر مل ثم مل آخر ثم...صوت حاد يصدر عن الكمان، هل حصل أن كنت تمشي في زقاق مظلم و سمعت زمجرة حيوان غاضب من خلفك و تملكك الفزع الشديد، هذا كان حالي بالضبط..تمالكت أعصابي لأرى الضرر، أول شيء خطر على بالي أن الوتر انقطع فهو الأرفع و غالباً ما ينقطع، و لكن ما رأيته كان ليس وتر مقطوع..بل الفرس أو bridge -قطعة خشبية ترفع الأوتار تكون بشكل عمودي على الكمان دائماً- قد سقطت..يا للهول، لا أعرف هل هذا أسوأ من انقطاع الوتر أم ماذا..وضعت الكمان في الحقيبة..و إلى يوتيوب طبعت بسرعة HOW TO FIX A COLLAPSED BRIDGE و لارتياحي وجدت العديد من الفيديوهات حول الموضوع، شاهدت عدد من الفيديوهات، و انتظرت حتى هدأتُ، و مجدداً أخرجت الكمان و قمت بالخطوات وووو...تم!

و الآن حان وقت الضبط..مستحيل أن تتدرب على وتر صوته خاطئ لهذه الدرجة..دوّرت برغي التحكم ببطء..و صوت حاد مجدداً..يا إلهي، درست الوضع مجدداً القليل من التعديل هنا و هناك ثم عدلت الفرس و ضبط الوتر دون أخطاء.

استغرق وقت تبديل الأوتار ذاك اليوم تقريباً أربع ساعات بين تركيب و ضبط ثم رفع الفرس مجدداُ و تركيب مجدداً و ضبط..و رغم التوتر الذي شعرت به التقطت بعض الصُّور حتى أُفرد مشاركة خاصة حول تبديل الأوتار في مجتمع عالم الموسيقى لاحقاً، تستطيع أن تتخيل أنه لا يوجد أي مصادر حول هذا باللغة العربية...

المهم..عدت إلى التمرين، من الصعب أن تحكم على الأوتار مباشرة فيلزمها فترة من التأٌقلم على الشكل الجديد المشدود بعد أن كانت ملفوفة في الظرف الورقيّ، و التأٌقلم مع درجة الحرارة..و لكن بعد أيام سمعت الفرق و أعجبتني جداً :)

تمرنت على مقطوعة اسمها sound of music و ربما تعرفون المقطوعة فهي مشابهة لمسلسل كرتون قديم اسمه لحن الحياة، و بعد أن أصبحت أفضل عليها عدت اليوم للتدرب على مقطوعة the godfather.

كان لدي مشكلتان رئيسيتان: الأولى أنني أنظر إلى مواضع أصابعي و قد خفّ هذا بنحو 90% مع التمرين، و أصبحت أرى أنه من اللأفضل ألا أنظر و أستمع للنغمة فحسب..الأمر مشابه للنظر إلى الطبيب و هو يغرز الإبرة سيكون الوضع مؤلم أكثر..

المشكلة الثانية كانت سلاسة العزف عنما تكون النغمة طويلة، لأسباب تقنية هذه مشكلة تلزمها الكثير من التركيز و لكن بالبحث حول الموضوع استطعت تخفيض الرجفة التي تحصل للقوس عند تأدية نغمة طويلة، و لهذا أيضاً موضوع منفصل مُفصل في مجتمع عالم الموسيقى..

حل هذه المشكلة أو التخفيف منها شجعني على إتمام the godfather التي تركتها قبل شهر لصعوبتها ذلك الوقت ..بدأت التدرب عليها اليوم، و سُعدت جداً برؤية التحسن الذي طرأ على منذ أن عملت بالنصائح الموجودة على يوتيوب خاصة التي تخص النغمات الطويلة.

عزفت المقطوعة بضعت مرات كاملة ثم بدأت أعمل على الأخطاء التي ارتكبتها....هذه المقطوعة يوجد بها نوتات على وتر G أو صول الذي لم يكن مضبطوط تماماً، أمسكت الكمان و بدأت بالضبط..وصلت إلى النغمة و لكن بدرجة أخفض من المطلوب، دورة أُخرى ..و يبدو أن سٌمك الوتر غرّني..لم أكمل الدورة إلا و قد انقطع الوتر :(

لحسن الحظ احتفظت بالأوتار القديمة، لذلك سأستبدل وتر pirastro بتلك التي لا أعلم ما هي..وآمل ألا تحدث أي مشكلة بينما أطلب أخرى غيرها..

سأرفق لكم مقطع صغير هنا و يُسعدني أن أسمع نقدكم البناء،...


المقطع الأول منذ ثلاث أشهر مضت لمقطوعة ode to joy على الأوتار القديمة

https://soundcloud.com/ruba-abdul-902994252/old-ode-to-joy-violin

المقطع الثاني ode to joy على الأوتار الجديدة و لكنه مقطع حديث لأختبر مدى تقدمي..

https://soundcloud.com/ruba-abdul-902994252/ode-to-joy

المقطع الثالث اليوم، بعد أن انقطع وتر صول، بالطبع من الممكن أن تسمع : التوتر :") ..هذه ليست المقطوعة كاملة فالنوتة بعد هذا المقطع على الوتر المقطوع الذي لم أستبدله بعد..

https://soundcloud.com/ruba-abdul-902994252/the-godfather-amr

أود أن ألفت نظركم لأشياء بسيط

  • يبدو أن تغير الغرف يغير من جودة الصوت، أو إذا كانت النافذة مفتوحة، و للأسف عادةً ما أتدرب في غرفة صغيرة ولكنها خالية تقريباً من الأثاث و لذلك يعطي نوع من الصدى أو الفراغ في الصوت..

  • المقاطع الثلاثة أضع بها شيء على الفرس ليخفف من حدة الصوت و هو يعطي تأثير بسيط لأن يكون الصوت "مخنوق" عدى عن تخفيضه بنسبة 60% تقريباً..

  • الملاحظة الأخيرة، أسجل مقاطع متفرقة من التدريب حتى أستمع إلى أخطائي، لذلك هذه ليست أفضل ما عزفت أثناء التدريب و ربما ليست الأسوأ كذلك..ولكنها ما سجلته بكل الأحوال، أعرف أنها ليست كفيفالدي ولكن هذا ما يبدو عليه التدريب، حتى فيفالدي مرّ بهذه المرحلة ._.

شكراً لاستماعكم لي لهذا الحدّ (: