مرحبا :)

قبل ثلاثة أسابيع اشتريت آلة كمان و بدأت التعلم عليها..هكذا بدأت الرحلة..

العشر أيام الأولى تقريباً لم أتدرب على الكمان، كان أكثر محاولة التعود على الإمساك الصحيح القوس و الكمان ذاته..الصراحة لم أتوقع أن الكمان خفيف هكذا..و لم أتوقع أن القوس سيكون ثقيل هكذا!

القوس ليس ثقيل كثيراً ربما 200 غم، و لكن لأنه طويل و يجب أن يمسك بطريقة معينة بالاعتماد الأكثر على أصبع السبابة و ثني الإبهام دائماً. .وجدت صعوبة كبيرة. .حاولت كثيراً أن أمسك القوس دون تمريره على الأوتار دون أن ترتجف يدي..البداية كانت صعبة..جداً..تنبهت إلى أن إصبع الإبهام يكون مثنيا ثم لا شعوريا يصبح أكثر استقامة..ثم تنبهت إلى أن السبابة هو من يجب أن يحمل القوس تقريبا و ليس باقي الأصابع فعملت على توزيع الثقل بطريقة اكثر ملائمة..

بعد تعلم الإمساك بشكل صحيح وقعت في مشكلة أخرى هي أن القوس لايمر بسلاسة على الوتر و يبدو مروره أقرب إلى قفزات صغيرة متتالية..الحل كان بتطبيق ضغط أخف على الوتر و كذلك تعديل شعيرات القوس بحيث لا تكون مشدودة كثيراً..

بعد هذا مشكلة أخرى..هي التنقل السلس بين الأوتار دون أن يمس القوس وتر غير مطلوب...

حسناً يكفي سرد مشاكل إلى هنا..القصد هو أن لكل شيء حل..من خلال اليوتيوب تعلمت كيف أضبط اوتار الكمان بالشكل الصحيح..و الوقفة الصحيحة..و أماكن النوتات الصحيحة و حتى أفضل طريقة لتطبيق القفلونة rosin على القوس..بالإضافة لكثير من الأمور النظرية كقراءة الموسيقى..بالطبع خلفيتي الموسيقية ضعيفة جداً نظريا قبل هذا..

كذلك من خلال تصفح اليوتيوب مررت كثيراً بسؤال عن العمر المناسب لتعلم الكمان..لم أفهم و لازلت لا أعرف سبب هذا الربط العجيب بين العمر و التعلم..قلت بيني و بين نفسي حسنا لا يهم لو كنت مثل غاندالف الاشيب و الهوبيت..لأ أمانع بالتعلم من أشخاص أصغر مني اذا كان المعلم/ة أصغر مني..

المهم توجهت اليوم لمعهد الموسيقى لأسال عن الدورات..كان أمامي بالدور والدين يستفسران عن الدورات الموجودة لابنهما في الخامسة من العمر..اقترحت عليهما الموظفة برنامج للأطفال مدته سنة يتنقل فيها الطالب من آلة لأخرى حتى يجد ما يناسبه 'يا إلهي'....

المهم..جاء دوري و استفسرت عن برنامج الهواة..فهو لا يتطلب سنوات دراسة نظرية بل تخصصي أكثر لالة معينة..سألتني الموظفة. .حسنا كم عمرك؟ لست في الخامسة كما يبدو (':

المشكلة أن المعهد يعطي الأولوية للأصغر سنا كما أن هناك قائمة انتظار لسنة تقريباً..و تعليم آلة الكمان بالذات عليه ضغط..كما يوجد مقابلة و امتحان مستوى يحدد مستوى الطالب قبل القبول.

إذا سأكون لوحدي السنة المقبلة؟ قبلت التحدي D:

الحقيقة هراء العمر هذا جعلني أكثر إصرارا على أن أكون أفضل لأبهر نفسي أولا و الممتحنين وقت المقابلة ثانياً..

https://suar.me/BPPPY

اليوتيوب مليء بفيديوهات adult begginer يبين تطور الشخص على مدى عام أو أكثر سواءً كان التعليم ذاتي أو مع معلم..مشاهدة هذه الفيديوهات محفز و رائع..يجعلني أفكر حسناً هذا انا بعد عام أو أكثر.. لا استطيع ان اصف كم ان الأمر حماسي :)

سأرفق لكم مقطوعة أتدرب عليها اسمها ode to joy. .الجميل بها أنها تتنقل على نفس الوتر D..مع التمرين المستمر صوت الخدش سيقل..و إن كان هناك إمكانية كبيرة أن الأوتار تحتاج استبدال..لذلك طلبت اوتار جديدة pirastro tonica بعد مشاهدة أطنان من المراجعات لاطنان من الأوتار المختلفة..

المقطوعة قسمتها لأقسام صغيرة..نوتتين ثم أضيف واحدة أخرى و هكذا و أكرر و أضيف و أكرر..القسم في المنتصف أخطأت به عدة مرات لذلك انتقلت للنهاية..و تدربت عليها..

https://www.dropbox.com/s/ofoel4i7k4v78b1/Voice%20003_001.amr?dl=0

https://www.dropbox.com/s/zapcwe20q4i4qq7/Voice%20005_001.amr?dl=0

https://suar.me/6EEEx

القطعة السوداء على الفرس bridge تمتص الصوت و تخفضه و المقطع الصوتي كنت أضع هذا الmute..أما العلامات البرتقالية فهي لصاقات تساعدني في تحديد مكان الاصبع الصحيح..

يسعدني تشجيعكم لي (بطاقات حصرية لحضور حفلي الموسيقي عام 2020 للأشخاص اللطيفين D: )