مرحبا حسب ما اذكر كان هنالك مجتمع باسم تحدى نفسك

و كان عبارة عن تحدي لمدة ٢١ يوم في انشاء عادة جديدة او تعلم شيء جديد قررت ان اقوم بالبدء بتعلم الجيتار وكانت خطتي هي الملىء بالاساسيات لا اكثر و تعلم العزف على اغنية واحدة على الاقل. نعم لم استطع انهاء التحدي في ٢١ يوم لكن بعد شهرين من الان اصبح لدي المام كبير بالاساسيات و تعلمت فعليا العزف على اغنية واحدة واستطيع عزف اي اغنية باي ميلودي ولكن يبقى عامل الخبرة في البطىء موجود.

كيف بدأت وكيف مازلت اتعلم ؟

قمت اولا و قبل البحث في الانترنت بالنظر الى جهات الاتصال في هاتفي لعلي اتذكر صاحبي ذاك الذي يعزف على الجيتار ويرشدني لطريق استطيع منه مسك طرف الخيط و البدء. فعليا وجدت اسم لصديق لي تعرفت عليه في احد المقاهي في ماليزيا بحكم دراستي هناك كان يعزف على الجيتار يومها و اعجبت بعزفه و قمت باخذ رقمه آن ذاك بعد محاورة طويلة تكلمت معه و اخبرني ان ابدء بتعلم النظريات الموسيقية قبل البدء بأي شيء فهذا ما علموه اياه في مدرسة الموسيقى عندما بدء و اضاف ان اطبق ما اتعلمه بشكل بسيط على الجيتار.

نعم قمت بالبحث بالويب عن نظريات موسيقى لكن لم افهم شيء ما هو سلم الموسيقى هذا ما هو ال ocatve ما هو ال rule of fifth يا رجل هذا كثير استمريت اسبوع صراحة كامل فقط في محاولة مني ان اتعلم السلم الموسيقي ولا شيء غيره بدأت اشعر بالملل كثيرا ! لا صوت جميل لا موسيقى كلام اكاديمي بحت ! فقلت ربما كشخص اريد العزف واصدار موسيقى جميلة لست بحاجة لهذه الاشياء.

فقمت بفتح اليوتيوب ووجدت الكثير من الاشخاص الذين يعلمون الجيتار للمبتدئين الذين يودون العزف فقط لا اكثر و نعم اليوتيوب هو الملاذ بالنسبة لمعظم الاشخاص الذين يودون تعلم الة موسيقية بشكل فردي لكن كثرة الدروس عدم وجود مسار محدد امشي عليه هو شيء صعب بالنسبة لي و معظم الذين يضعون فيديوهات تعليمية على اليوتيوب اما يقومون ب ارفاق كورس الجيتار الخاص بهم و يقولون هذه لمحة بسيطة ان كنت تريد تعلم المزيد اذهب و اشتري الدورة كاملة. لربما هناك اشخاص تفضل وترى اليوتيوب مكان رائع للتعلم لكن فقط بالنسبة لي اجده مكان تشتيتي و تسويقي لا اكثر و لحصولي على دورة و قيمة فعلية علي ان ادفع بعض النقود ولم يكن لدي مانع في هذا ولكن ايجاد الدورة المناسبة كان هنا المشكلة السائدة لكثرة الدورات و الاشخاص الذين يسوقون لدوراتهم بطريقة رائعة مثل (نجعل منك العازف الرومنسي في خلال شهر واحد فقط !) كان يشكل لي عائق كبير فلا اريد ان ادفع نقودي على دورة لن استفيد منها شيء. صحيح في بدايتي كنت اريد ان اصبح العازف روميو في شهر لكن هذا غير صحيح تماما فالعزف و التمرس على الة موسيقية يحتاج منك الوقت و الجهد و التعود على الالة التي تعزف عليها ولن تستطيع تحقيق هذا بدورة فقط !

قمت فعليا بالبحث عن دورات و مواقع تساعدني حتى وجدت موقع يقدم ارشادات رائعة للذين يريدون تعلم الجيتار مسارات واضحة سهلة و عديدة يقدمون لك جدول تدريب. تستطيع التحدث مع مدربين بشكل مباشر تريهم تقدمك و تسمعهم ما تعزفه و يقدمون لك ارشادات في تحسين عزفك كما لو انني في مركز تدريب ! اشتركت بالموقع قمت باخذ مسار المبتدئين تدربت يوميا لمدة ساعتين تواصلت مع اشخاص لتحسين ادائي وهذا ما وصلت له حتى الآن :).

عزفي لمقطوعة من اغنية (هل يمكنك ان تخمن ما هي ؟)

[link text](

https://drive.google.com/fi...

)

رابط موقع تعلم الجيتار

[link text](

http://www.jamplay.com/)