عندما بدأت العمل الحر خارج المواقع المتخصصة، واجهت مشكلة تسعير المشاريع الخاصة بمجال الكتابة، حيث كنت أجد صعوبة في تحديد الأسعار المناسبة لخدماتي. ولكن بعد فترة من الزمن، أدركت أن تسعير الخدمات يحتاج للتفكير في العديد من العوامل المختلفة. من بينها يجب أخذها بعين الاعتبار:نوع الخدمة المقدمة، ومستوى الخبرة والمهارات اللازمة لتقديم هذه الخدمة، ومدى تنافسية سوق العمل في هذا المجال، ومتطلبات العميل، والعوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على السوق.

لعل ابرز هذه العوامل التي من الضروري النظر اليها بشكل تفصيلي هي:

  • تقييم السوق الحالية ومعرفة الأسعار التي تفرضها المنافسة عند تقديم خدمات مماثلة
  • بعد تحديد الأسعار التي يتم تطبيقها في السوق المستقل، يجب عليك أن تقوم بحساب تكلفة وقتك وجهدك في تقديم الخدمات، بالإضافة إلى الأرباح التي تريد تحقيقها. يمكنك أن تستخدم مجموعة من الأدوات المتاحة للمستقلين على الإنترنت، مثل حاسبة التكلفة، لمساعدتك في تحديد السعر المناسب لخدماتك.
  • من الأفضل دائمًا تحديد سعر يتناسب مع قيمة الخدمات التي تقدمها، وليس الاعتماد على الأسعار المنخفضة لجذب العملاء. العملاء يبحثون دائمًا عن قيمة مقابل مالهم، وإذا كان سعر خدماتك منخفضًا جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى عدم تقدير القيمة الحقيقية للعمل الذي تقوم به، وربما قد يؤدي إلى تفكك سمعتك كمستقل.

كوني كاتبة محتوى، وربما هناك الكثير من الأصدقاء هنا من يتشاركون معي في تقديم نفس الخدمة، فان أفضل الطرق بالنسبة لي لتسعير خدماتي، هي أولا ان نسأل انفسنا عن طبيعة الخدمة التي نقدمها، هل هي كتابة محتوى سوشيل ميديا؟ أو كتابة مقالات ؟ او وصف للمنتجات؟ وغيرها من الخدمات الأخرى في مجال كتابة المحتوى، من الضروري التخصيص بشكل ادق حتى يساعدنا ذلك في تسعير خدماتنا.

أهم شئ أيضا بالنسبة لي، هو اعداد ملف يشمل وصف الخدمة وكم عددها وتسعيرها، سنأخد مثالا: محتوى تويتر وانستغرام لمدة أسبوع ب$ ، ملف تعريفي متكامل ب $، وصف لمنتجك ب$، 3 مقالات من 500 كلمة ب$

و اهم شئ استفدت منه في مجال تسعير خدماتي، هو ألا اجعل أسعاري ثابتة على الدوام، لماذا؟ لان بعد كل تجربة مشروع لابد من تقييم أنفسنا وخدماتنا حينها سنكتشف شئ معين كنا نجهله سابقا اما في السعر أو المجهود أو في طبيعة الخدمة، كلها أمور تزيد من تصور أسعارنا بشكل واضح في المستقبل.

أما الأن قد حان دورك لنستمع الى تجاربك في تسعير خدماتك، وبرأيك ما أفضل الطرق التي تراها ملائمة في تسعير الخدمات والمعايير التي لابد اخذها بعين الاعتبار؟