حين يكون الموضوع عن العلاقات نرى تشابكا عجيبا بين أجزاء الموضوع ، ونرى الاختلاف الكبير في التصنيف والترتيب والقرب والبعد ، ونرى الناس بين مقل ومكثر وتارك !! ، فكما البذرة لن تنمو حتى يعتنى بها فكذلك العلاقة لن تنمو ولن يستفاد منها حتى تسقيها وتحميها كما تسقي تلك الزرعة التي تكلمنا عنها للتو .

ونرى أن أنماط الشخصية تدخل كثيرا لتفرض سطوتها في العلاقات ، فمن كان يملك الشخصية الانعزالية لا يستهويه هذا الموضوع بل يرى أنه مضيعة للوقت وإهدارا للعمر والمشاعر ، ويحب أن يقضي وقته وعمره مع نفسه بين هواياته واهتماماته ، بخلاف ذلك الذي تكون شخصيته اجتماعية فهو يحب العلاقات ويحب الخوض والدخول فيها والتواصل والاهتمام ، تجده يملك القوة على ذلك ولا يرهقه الموضوع بتاتا !!

وحين نفهم أن الغرض الأساسي من العلاقات هو التطور فالمتعة ، نعلم يقينا أن علينا أن نتطور من خلال علاقاتنا ، لأن تلك العلاقات تكشف لنا دواخلنا وخفايا نفوسنا وتظهرها لنا عيانا على السطح ، حتى نستطيع أن نتعامل معها بوضوح !!

ولعل العلاقة التي ستطورنا ليست هي تلك التي نستمر في الهرب منها دون أن نستخدم خيارا آخرًا في التعامل معها ، فليس الهروب خيارا صحيحا دائما كما المواجهه كذلك ، بل هي مجموعة خيارات ووسائل تستخدم حسب وصفتك أنت وتقديرك أنت لهذه العلاقة !!

ولكنني على يقين أن الشيء الذي تعتني به وتسقيه على أرض خصبة ستأكل من ثماره يوما ما !!

فما رأيكم ؟!