(سؤال): هل ريادة الأعمال تختلف عن إدارة الأعمال، أم أنّ كلمة "ريادة" عصرية/موضة فقط؟


التعليقات

هناك اختلاف اسما و معنا .. فريادة الاعمال هو انشاء اعمال ذات قيمة مضافة جديدة و لها تأثير مجتمعى ملموس و ربح مادى عالى ( عائد عالى على الاستثمار مقابل المخاطرة ) .

اما ادارة الاعمال فهو علم يختص بالادارة وجوانبها لتحقيق اهداف الشركات و المؤسسات عبر تسخير مواردها البشرية و المالية و العينية باعلى كفاءة ممكنة .

ريادة الاعمال تحتاج الى ادارة الاعمال من اجل ان تنجح فالادارة احدى اهم مكوناتها

فريادة الاعمال هو انشاء اعمال ذات قيمة مضافة جديدة و لها تأثير مجتمعى ملموس و ربح مادى عالى

جميل، ولكن ليس بالضرورة تأثير مجتمعي، أليس كذلك؟ تكفي القيمة المضافة والربح.

ريادة الاعمال تحتاج الى ادارة الاعمال

أعتقد ولهذا السبب تفشل معظم الشركات الناشئة.

الفروق كثيرة طبعا

ريادة الاعمال تتعلق بتأسيس شركة ناشئة بمجال جديد أو طريقة جديدة تتصف بمخاطر عالية بدون الحاجة أن يكون لديك كل التمويل وهناك عدة سيناريوهات لمستقبل الشركة مثل بيعها أو طرحها في البورصة او تكبيرها

إدارة الأعمال هي تسيير وادارة عمل تقليدي قائم.. الريادي ضروري أن يكون مؤسس الشركة بينما المدير موظف بالشركة

اساليب إدارة الشركات الناشئة التي يقوم بها رواد الأعمال مختلفة كثيرا عن اساليب المدراء التقليدية

إذاً يمكن القول بأن ريادة الأعمال = ابداع /قيمة مضافة + مخاطرة

حتى المشاريع التقليدية فيها قيمة مضافة لكن لاتحدث ما يعرف بالتغيير الثوري المدمر disruptive change .. بينما ريادة الأعمال تحدث هذا التغيير الذي يغير شكل الصناعات أو يفتح صناعات جديدة .. والأهم أن معدل المخاطرة في ريادة الأعمال أكبر بكثير من المشاريع التقليدية لأنها تقوم على تجربة شيء جديد وبدون أن يكون هناك تمويل وخطة وطريق واضح

تمّ طرح موضوع مشابه للنقاش : ربما يفيدك

ريادة الأعمال أصبحت تطلق على كل فكرة , أو مدونة ترى النور هذه الأيام .

ريادة الأعمال، وسميت أيضا الاعتمار[1]، هي عملية إنشاء منظمة/(منظمات) جديدة أو تطوير منظمات قائمة، وهي بالتحديد إنشاء عمل/أعمال جديدة أو الأستجابة لفرص جديدة عامةً[2].

في الاقتصاد السياسي تعرف ريادة الأعمال بإنها عملية تحديد والبدء في مشروع تجاري، وتوفير المصادر وتنظيم الموارد اللازمة واتخاذ كلا من المخاطر والعوائد المرتبطة المشروع في الحسبان.

إدارة الأعمال (بالإنجليزية: Business administration) تتكون من الأداء أو إدارة العمليات، وبالتالي اتخاذ أو تنفيذ القرارات الرئيسية. ويمكن تعريف إدارة الأعمال بأنه عملية عالمية لتنظيم الناس والموارد بكفاءة وذلك لتوجيه الأنشطة نحو أهداف وغايات مشتركة.


ريادة الأعمال

مجتمع المهتمين بريادة الأعمال وإنشاء مشاريعهم الخاصة.

91.5 ألف متابع