من أكثر الأمور التي تثير اهتمامي هنا في حسوب I/O هي عندما يعرض المستخدمين مشاريعهم التي عملوا عليها. سواء كان موقع، تطبيق، تصميم... الخ. هذا أمر نشجع عليه جداً ويساعدنا على التعرف على من يعمل. للأسف الشديد، جزء كبير ممن يقوم بذلك لا يعرف كيف يعرض مشروعه بشكل صحيح. يعرضه كإعلان في جريدة مبوبة عوضاً عن عرضه بطريقة ستجلب له فائدة أكبرـ طريقة العرض هي الفرق بين أن يشعر المستخدم أن هذا إعلان مزعج يجب تجاهله أو موضوع من مستخدم حقيقي يستحق التفاعل معه.

هذه بعض النصائح ان اتبعتها ستحصل على نتائج أفضل عند عرض مشاريعك على الآخرين:

افهم المجتمع الذي أنت به

سواء كنت تريد أن تخبر المستخدمين هنا في حسوب I/O أو أي مجتمع عربي آخر أو حتى مجتمع أجنبي. تابع المجتمع لفترة وافهم طريقة عمله وشروط استخدامه قبل أن تساهم به. خطأ مثل نشر الموضوع في المجتمع الخاطئ أو صياغته بعنوان سيء أو عدم اكتراثك بأبسط الأمور التي تعتبر بديهية للمستخدمين الأقدم هو الفرق بين أن تحصل على تفاعل ايجابي أو سلبي.

هل مشروعك جاهز للعرض أو هل يوجد مشروع أساساً؟

أعلن عن مشروعك فقط ان كان جاهز للاستخدام ويمكن على الأقل التسجيل فيه وتجربة بعض خصائصه. هذا سجلب اهتمام المستخدمين المحتملين، قد يقدموا لك بعض النصائح أو يطرحوا عليك أسئلة أو يخبروك بالمشاكل التي ظهرت لهم وقد تحصل على أوائل المستخدمين بهذه الطريقة أيضاً.

ان كان موضوعك عبارة عن صورة فقط أو على شكل "أعمل على مشروع.... أحتاج آرائكم" ثم يدخل المستخدم للموضوع ليرى مجرد بضعة أسطر و وعود وأحلام لم يتحقق منها شيء بعد، لا تستغرب ولا تقل أن العرب لا يدعموك ولا يقدروا حماسك ان حصلت على تقييمات سلبية لأن ما قمت به لا يختلف كثيراً عن قيامك بدعوة مجموعة أشخاص لعشاء ثم أخبرتهم أنك تفكر بتحضير بعض الأطباق الشهية وتعدهم بأنها ستكون رائعة وعلى المدعوين تصديقك وتخيل الطعم فقط. لا تكن أحد هاؤلاء!

لا تكن مزيف، كن صادق فأنت لن تخدع أحد هنا

المستخدمين ليسو أغبياء، لا تسجل بحساب آخر لتعلن عن مشروعك وتبدأ بعنوان "أول، أقوى، أكبر موقع عربي... " أو تخبرنا عن الموقع الرائع الذي "اكتشفته" أو تكتب تعليق على نفسك من حساب آخر أو تفبرك قصة ما لجلب الانتباه. كل ما عليك هو أن تكون حقيقي، أخبرنا من أنت، ما هو مشروعك، لماذا يجب أن يهتم المستخدمين به، ما هي أهدافك منه، ما قصة المشروع وكيف كانت تجربتك، مالذي تريده من المستخدمين وأي شيء آخر مثير للاهتمام.

بذكرك للمعلومات السابقة ستجد تفاعل أكبر من المستخدمين. بعضهم سجربه، بعضهم سيسألك عنه، جزء منهم سيتحفك بآرائه الفذة، آخرين سينتقدوك وهكذا. ما سيحصل سيعتمد عليك وعلى مشروعك لكن بجميع الأحوال بهذه الطريقة حصلت على تفاعل حقيقي من المستخدمين وهذا ما يفترض أن تبحث عنه بنشرك لموضوعك هنا.

كن جزء من المجتمع قبل أن تطلب

عندما تخبر المستخدمين عن مشروعك وتطلب رأيهم أو زيارته، أنت تطلب منهم خدمة. ستحصل على تفاعل أكبر بكثير ان كنت جزء من المجتمع قبل أن تطلب من هذا المجتمع القيام بشيء لأجلك. تخيل أن تلتقي بشخص وقبل أن يتسنى لك التعرف عليه عرض عليك أن تشتري شيء أو طلب منك خدمة ما، كيف ستكون ردة فعلك؟ لا أظنك ستكترث كثيراً بهذا الشخص فهو لا يختلف عن أي بائع متجول لا يهمه أن يتعرف عليك بل يهمه أن تشتري منه ما يبيع. لا تكن بائع متجول!

لا داعي للسبام

تريد أن يرى أغلب المستخدمين مشروعك ويهتموا به؟ طبق النصائح السابقة أما ان أردت العكس تماما فما عليك الا القيام بازعاج الجميع ظناً أن هذا سيدفعهم للاهتمام بمشروعك بشكل أكثر، مثلاً انشر الموضوع بأكثر من مجتمع أنشئ أكثر من حساب، حاول أن تقيم نفسك من حسابات أخرى، أزعج المستخدمين بتعليقاتك وشاهد سرعة وصول التقييمات السلبية واختفاء مواضيعك وحسابك (أو حساباتك) بعدها.