كانت لدي فكرة .. والتي اقوم حاليا باعادة بناء واختبار لافكار مشروعي القادم ( الذي ارجو النجاح فيه ) .. ان استقطع 15% من ارباح المشروع سنويا او شهريا ( الشراكة المجتمعية ) .. لانشاء صندوق او شركة للمال المخاطر للاستثمار في الشركات الناشئة .. وكانت الفكرة انني افتتح فرعين في كل سنة … في بلدين من احدى البلدان حول العالم … مثل الشبكة المرتبطة التي يقوم كل فرع بدراسة الافكار والشركات الناشئة في منطقته ومحاولة الاستثمار فيها

وكانت الفكرة ان يتم استقبال ودراسة 10 شركات ناشئة شهريا والاستثمار في شركة واحدة شهريا .. وان يكون نسبة حصة الملكية من الاستثمار بين 25% – 49% … وليس اكثر من 49% ..(الاستثمار يكون بالفريق لتطويره – وليس هدفنا السيطرة على الشركات الناشئة ) …

نحن نتحدث عن استقبال ودراسة 100 شركة ناشئة سنويا والاستثمار في 10 شركات ناشئة سنويا .. مبدئيا شيء ممتاز .. فهذا معناه خلال 5 سنوات من عمر الصندوق سيتم بناء وتمويل 50 شركة ناشئة في المجتمع … تخيل 50 شركة بمستوى Flipkart او كوبون او الفورسكوير ... او لنقل 20 شركة او 10 او حتى 5 شركات بمستوى Flipkart او كوبون او الفورسكوير .. تخيل الطفرة التي ستحدث .. من ناحية الاعمال والتقنيات والافكار والاموال والوظائف ..

وتخيل لو الزمنا الشركات التي استثمرنا فيها برؤيتنا ( استقطاع 15% او 10% من الارباح الكلية لصالح الصندوق ) .. فسنرى اتساعا واستقرارا بالشبكة الممتدة ….

فتخيل لو الصندوق ساهم ب 10 % من ارباحه الكلية من استثماراته في امور الخير والاحسان ( تبرعات .. المساهمة في التعمير والتعليم والعلاج .. تطوير الوعي الفكري والتقني .. ) .. والزم كل شركة قام بالاستثمار فيها ب 5% من ارباحها لامور الخير والاحسان ..

لا تنتظر من الغير ان يوفر الدعم والبناء لك اولا .. بل ادعم وابني نفسك اولا