التركيز على قناة واحدة يعني أنك تحتاج إلى أن تكون الأفضل في تلك القناة." - Joe Pulizz

لا زلت أذكر دكّاني الحي الشهير الذي مضى على فتحه للدكّان أكثر من ثلاثون عام، الدكّان الأوّل في الحي والمنطقة. ولا زلت أذكر أيضًا سؤالي له منذ بضعة أعوام " لماذا لا تؤّمن يا عمّي خدمة التوصيل ومتجر صغير يراه النّاس عبر الانترنت؟" حينها أجابني " التركيز يا ابنتي هو سرّ النجاح لذلك فنحن نكتفي بالتسويق الشفهي وهو عندما يخبر زبائنا زبائن آخرين عن منتجاتنا وخدمتنا الممتازة ".

عندما أفكّر اليوم بإجابة العم اكتشف أنّني فهمت ما يقصد: علينا أن نركّز على قناة واحدة في أي عملٍ من أعمالنا، كي نحقّق النّجاح. فهل علينا أن نكون حقًّا كذلك، حتّى في استراتيجيّة التسويق الخاصّة بنا، أم أنّنا نستطيع اعتماد قنوات متعدّدة للوصول إلى جمهورٍ أكبر؟

بالعودة إلى مثال العم الدكّاني فهو يعتمد قناة تسويقية واحدة وهي التسويق الشفهي إلاّ أنها لتنجح فقد وفّر في متجره التّالي:

  1. مساحة مريحة للتجوّل
  2. إمكانيّة الاطلاع على الأسعار بسلاسة
  3. وجود موظّفة مبيعات متخصّصة بالإجابة على أسئلة العملاء

وقد أدّت هذه النّقاط الإيجابية في المتجر المذكور إلى تحقيق النّجاح بالرغم من تركّز نشاط الدّكان ضمن قناة تسويقيّة واحدة=> لا وجود له أبدًا على أي منصّة من منصّات التواصل الاجتماعي.

إلّا أنّه لا يمكنّنا إلّا أن نقول أنّه الأفضل ضمن المنطقة.

ومن هنا فأنا أؤمن أنّ تركيز أي نشاط تجاري على قناةٍ واحدّة يتخصّص بها ويقدّم الأفضل فيها، أفضل من اعتماد عدّة قنوات تسويقيّة.

وأنتم برأيكم، هل تميلون إلى فكرة تعدّد القنوات التسويقيّة أم أنّكم مع استخدام قناة تسويقيّة واحدة شرط تقديم الأفضل فيها كمثل متجر العم؟