مبدأ التعاون بشكل عام خاصة عندما يكون بين أطراف تتمتع بمزايا وإمكانيات مختلفة تكون النتائج مثمرة، وهذا نلمسه على صعيد حياتنا الشخصية والعملية.

حتى بأبسط الأمثلة وهو فرق العمل عندما يكون فريق العمل متنوع وبه خبرات مختلفة يمكنه أن ينمو ويعطي نتائج ممتازة، لو أسقطنا هذا على الشركات سنجدها استراتيجية فعالة جدا للنمو والتوسع، وبأقل التكاليف لأن كل شركة ستتكامل مع الأخرى في نقطة معينة ويخرجوا بمنتج بمزايا حصرية، يسمح بدخول أسواق جديدة وتستفيد كل شركة من مزايا الشركة الأخرى، سواء التقنية أو السوقية.

على سبيل المثال، يمكن أن تتعاون شركة تصنيع الملابس مع شركة توزيع لتوسيع نطاق انتشار منتجاتها. وهذا أبسط صورة لها، وكذلك من أشهر الأمثلة شراكة بين شركة Google وشركة Toyota لإنشاء مشروع مشترك لتطوير تقنيات القيادة الذاتية​. وطبعا لاستراتيجية التعاون مزايا كثيرة مثل: يمكن أن تساعد الشركات في الوصول إلى أسواق جديدة دون الحاجة إلى الاستثمار في البنية التحتية أو الموارد اللازمة. يمكن أن تساعد الشركات في تحسين الكفاءة من خلال تبادل الموارد أو التكنولوجيا أو الخبرة. ​ يمكن أن تساعد الشركات في خفض التكاليف من خلال تقاسم المخاطر أو التكلفة.

هل لديك تجربة سابقة في التعاون مع شركات أخرى لتوسيع نطاق أعمالك؟ وما هي التحديات التي يمكن أن تواجهها الشركات في هذه العملية؟