كيف نولد عملاء محتملين؟ وكيف نحافظ على العملاء الحاليين؟ بل كيف نطبع صورة عملية جيدة في أذهان العملاء عن علامتنا التجارية؟ الإجابة على كل هذه الأسئلة هي تحديد استراتيجية بيع مناسبة.

تلعب استراتيجية البيع المناسبة دورًا هامًا في حياة أي مشروع، إذ أنها هي البوابة التي تدخل منها السيولة المالية لنمو وازدهار الشركة أو المشروع، كما أنهي قديمًا وقبل اختراع الإنترنت كانت هي واحدة من أقوى استراتيجيات التسويق المجانية، إذ كلما زادت احترافية استراتيجية البيع التي نتبعها كلما تركنا شعورًا جيدًا عند العميل، مما يشجعه على أن يتواصل مع معارفه ليكونوا عملاء لنا.

لذا فوجود استراتيجية بيع مناسبة معناه تقليل تكلفة التسويق أصلًا، وتقليل تكلفة التسويق معناه زيادة في رأس المال، أو صافي الأرباح، مما يعني إما ازدهار أكبر للمشروع، وإما ربح أكبر للمؤسسين.

لنفترض أننا سنفتتح ثلاثة مشاريع:-

- مشروع لتجارة القماش.

- مشروع لبيع الآيس كريم.

- مشروع حضانة.

الأول يحتاج استيراد من الخارج، وبيع في الداخل، والثاني يحتاج التعاقد مع شركة منتجة ومحلًا أنيقًا في منطقة راقية، والثالث يحتاج رأس مال ومنهج تربية، وسنحتاج إلى دراسة جدوى وتحليل PESTEL للبدء في هذه المشاريع.

حسنًا لقد أنهينا دراسة الجدوى، وتحليل PESTEL والأمور كلها الآن تبدو مناسبة لبدء افتتاح مشاريعنا، لكن يوجد شئ واحد ناقص أرهقنا كثيرًا وهو كيف نضع استراتيجة مبيعات مناسبة لنا؟