ما أحوجنا إلى إنتاج وتصميم منتج عالي الجودة، وثمة الكثيرة من الاستراتيجيات التي يمكننا الاعتماد عليها، ولكن ما لفت انباهي أن الكثير يتبني طريقة تاجوشي، والمقصد منها هي

هي عما إذا كان تصميم المنتج يمكن أن يؤدي بطبيعته إلى تأثير سلبي أم لا. على سبيل المثال ، إذا كان تشغيل المثقاب الدقيق قد يتسبب في إصابة المشغل بسبب كيفية تصميمه ، فهناك فقدان للجودة في المنتج. بموجب طريقة Taguchi ، يهدف العمل المنجز أثناء مرحلة التصميم من الإنشاء إلى تقليل إمكانية تصنيع المثقاب بطريقة يمكن أن تسبب إصابات للمشغل.

التلفاز يؤدي وظائفة حتى لو سقط على الأرض من على الطاولة، تحمل سقوط منتج على الأرض أو تعرضه لأي ضرر مفاجئ.

فكرة اختيار قوه التصميم أي تصميم هياكل قوية عالية الجودة، تتحمل تعرض المنتج لأي ضرر مفاجئ.

يرى Genichi Taguchi ، أن التصميم أكثر أهمية من عملية التصنيع في مراقبة الجودة ويسعى إلى القضاء على الاختلافات في الإنتاج قبل حدوثها.

تتضمن طريقة Taguchi تقليل التباين في العملية من خلال التصميم القوي للتجارب. الهدف العام من هذه الطريقة هو إنتاج منتج عالي الجودة بتكلفة منخفضة للشركة المصنعة.

لكن ما هي طريقة فلسفة طريقة تاجوتشي؟

1.يجب تصميم الجودة في منتج ، وليس فحصها وذلك من خلال تحديد معلمات العملية الأكثر تأثيرا على المنتج ثم تصميمها لإعطاء جودة مستهدفة محددة للمنتج. الجودة "التي يتم فحصها" في المنتج تعني أن المنتج يتم إنتاجه بمستويات جودة عشوائية وأن تلك البعيدة جدا عن المتوسط يتم التخلص منها ببساطة.

2.يتم تحقيق الجودة بشكل أفضل من خلال تقليل الانحراف عن الهدف. يجب تصميم المنتج بحيث يكون محصنا ضد العوامل البيئية التي لا يمكن السيطرة عليها.

3. يجب قياس تكلفة الجودة كدالة للانحراف عن المعيار ويجب قياس الخسائر على مستوى النظام.

كثير من الشركات تبنت هذه الاستراتيجية مثل (تويوتا، وفورد، وبوينج، وزيروكس)، وأنتم ما رأيكم بها؟ هل لديكم أساليب أخرى؟