على صعيد ريادة الأعمال بصفة عامة، إدارة العاملين والموظّفين من الأمور التي تشغلني طيلة الوقت. أفكّر في النماذج التي أحتاج تعاونها معي إذا بدأتُ مشروعي. وبعدها على الفور أذهب إلى فكرة إدارة هذه الكفاءات بالطريقة المناسبة.

هنا تأتي تكلفة التوظيف والرواتب والأجور كأولى درجات الإدارة، والتي تمثّل جانبًا مهمًّا من التكلفة ومن نجاح المشروع ككل. لكن ما أدهشني هو أن إرضاء العاملين ليس بالأمر الوحيد القادر على إنجاح إدارتنا. هنالك بعض التفاصيل التي قد تضع مشروعنا في خطر.

التفاوت في أجور الموظّفين: ما هي أسباب هذه الظاهرة؟

جولدمان ساكس مؤسّسة خدمات ماليّة واستثماريّة أمريكيّة، وتعد واحدة من أشهر شركات الولايات المتحدّة الماليّة الكبرى. ويمثّلها قطاعًا كبيرًا من الموظّفين وذوي الكفاءات في هذا المجال وما يتصل به.

رغم هذا الحجم، وافقت شركة جولدمان ساكس على دفع مبلغ تسوية وصل إلى 215 مليون دولار. وذلك بعد أن قرّرت مديرتان تنفيذيّتان سابقتان رفع دعوى قضائيّة ضد التمييز الذي تعرّضتا له بسبب جنسهما، وهو ما أدّى إلى انخفاض الأجور التي حصلتا عليها.

بغض النظر عن اتفاقنا على صحّة القرار أو اختلافنا معه من الناحية الأخلاقيّة والحقوقيّة، فهذا يشير إلى أهمّية اتباع المشروعات سياسات حقوق العاملين في الدولة والمجتمع بصرامة. لأن العقوبات قد تكون وخيمة عند مخالفة ذلك.

شاركوني المزيد من النماذج حول حقوق العاملين والموظّفين التي عرّضت المشروعات لأزمات مماثلة. ولنتناقش كيف يمكننا تجنّب أزمات حقوق العاملين والموظّفين؟ وما هي أفضل سياسة لتحقيق العدالة في الأجور والرواتب؟