– عادة لا توجد دراسات عن ريادة الأعمال في العالم العربي، لكن قرأت ورقة مهمّة من الـ UNESCWA بهذا الشأن، عن التقنيات التي تحتاجها الشركات العربية.

– حقًا؟ لم أفهم.. تبدو قصّة مملة!

– اطلاقًا! نحن نتحدّث عن اهميّة هذه التقنيات في تحقيق أهداف تساهم في تطوّر الشركات وجعل العالم أفضل.

–مُمل مُمل مُمل!

– اسمعني.. هذه الورقة تتحدّث عن وضع خارطة طريق للشركات التي تعتمد على التكنولوجيا في حلّ المشاكل، وتقديم قيمة مهمّة للعالم العربي.

– تتفوَّه بكلام أكبر من عمرك، لماذا أهتم أصلا!

– لأنّ حياتي وحياتك في مجتمع عربي يعتمد على التقنية في نموّه الاقتصادي والاجتماعي ستكون أفضل. لأنّنا سننشئ وظائف للناس، نزيد من مستواهم الاجتماعي، نزيد الإبداع والتجديد، نعالج تحدّيات موجودة بكثرة في مجتمعاتنا مثل الفقر وقلّة توفّر الفرص.

– تبدو كمسؤول حكومي يريد ان ينتخبه الناس، لكنّي بدأت بالإقتناع كما يفعل الشعب المسكين، أكمل؟

– لا نحن نتحدّث عن ورقة بخارطة طريق حقيقية! واحدة من الأمثلة كانت أن نحث على التعاون بين المالكين لتحقيق أفضل فائدة من التقنية.

– ماذا يعني هذا؟

– يعني أنّ عوامل مختلفة مثل الحكومات والقطاع الخاص، الأكاديميا والمنظمات المجتمعية كلّها ستعمل معًا لتنتج بيئة تقنية مناسبة لرواد الأعمال.

– كيف؟

–عن طريق مشاركة المعرفة، الاستثمار والدعم، وتوفير فرص التعليم والعلاقات. مثلًا حكومة من الحكومات تستطيع أن تتشارك مع جامعة لتدريب بعض روّاد الاعمال التقنيين.

– بعد؟

– شركات خاصّة يمكن أن تبدأ بالاستثمار في مسرعات بدء التشغيل للشركات الصغيرة خصوصًا التقنية منها. المنظمات مدنية يمكن أن تقوم بالمسابقات لتشجيع الإبداع التقني، والمنظمات العالمية يمكن أن تساهم في تعاون يعبر الحدود يتعاون فيه روّاد الأعمال التقنيين في الوطن العربي.

– جميل! جعلتني أهتم بالموضوع الآن، ألا تظن أنّه كلام نظري فقط؟

– لا، خصوصًا إذا آمنت الشركات بالفكرة، وسُهّلت عملية الحصول على الدعم المالي للشركات التقنية لزيادة فرصها في السوق.

– عودتني على التبسيط، بسِّط!

–يعني أن رجال الأعمال المهتمين بالتكنولوجيا يجب أن يكون لديهم الوصول إلى أنواع مختلفة من المال مثل رأس المال المخاطر، ومنصات التمويل التشاركي، والمنح للبدء ولنمو أعمالهم. كما يعني أنه يجب عليهم الوصول إلى أنواع مختلفة من الأسواق مثل المعارض التجارية ومنصات التجارة الإلكترونية والتكامل الإقليمي لبيع منتجاتهم أو خدماتهم.

–بدأت تخسرني، قلت بسّط لا عقِّد!

–ويمكن لرأس المال المخاطر توفير تمويل النمو لرجل الأعمال التقني الذي حقق نجاحاً ولكن يحتاج إلى التوسع؛ ويمكن لمنصة التمويل التشاركي توفير تمويل بديل لرجل الأعمال التقني الذي له تأثير اجتماعي ويواجه تحديات في الوصول إلى التمويل التقليدي؛ ويمكن للمنحة توفير تمويل غير مخفض لرجل الأعمال التقني الذي لديه حل قائم على البحث ولكنه يحتاج إلى التحقق.

– طيّب، سمعت تجارة الكترونية، هذا ما أفهمه من هذه الحياة، ما شأنها بما قلناه؟

–كان هذا ضمن سلسلة طرحتها، فيمكن أن توفر معرض تجاري فرصًا للتعرض والتواصل لرائد أعمال التكنولوجيا الذي يريد عرض منتجاته أو خدماته على العملاء أو الشركاء المحتملين؛ ويمكن لمنصة التجارة الإلكترونية توفير وصول وراحة لرائد الأعمال التكنولوجي الذي يريد بيع منتجه أو خدمته عبر الإنترنت؛ ويمكن للتكامل الإقليمي توفير الوصول والتنسيق لرائد الأعمال التكنولوجي الذي يريد توسيع سوقه عبر الحدود.

– شكرًا، لم أستفد شيئًا لكنّي أُعجبتُ بقدرتك على التبسيط.

– ناكر للجميل! هاك المصدر وافهمها من نفسك إن استطعت!

Reinventing the Wheel of Technology and Innovation in the Arab Region A strategic conceptual approach for ETC 2.0