العلاقات نفوذ. إذا أسّستَ علاقاتٍ قويّةً، سيكون لديك مقدار من النفوذ.

-      ريتشارد بلانكنشيب

رأى رائد الأعمال الشهير أن العلاقات تمتلك مجموعة من السلطات في عالم ريادة الأعمال. كلٌّ من هذه السلطات بها قدر من الفاعلية. في هذا الصدد، أستعين بمقولة أخرى قبل أن أدخل في صلب الموضوع.

محامٍ ناجح لم يتقن القانون:

يعمل أحد أصدقائي لدى محامٍ بمحاكم الاستئناف في مصر. وعلى الرغم من مهارته وكم المعارف الذي يتمتّع به هذا الرجل، فإنه قد اعترف لصديقي –الذي يعملفي مكتبه- بأنه لا يمتلك حذاقة أو مهارة قانونية على قدر المطلوب.

كانت صدمة كبيرة من صديقي، حيث أنه يرى أنه محامٍ ناجح، ويمتلك مكتبًا لديه عدد كبير وملفت من العلاقات، مع شركات وروّاد أعمال وأشخاص ذوي أهمّية. لكن المحامي استكمل حديثه برأي مثير للجدل:

لستُ ماهرًا في القانون. أنا ماهرٌ في البيزنس وتكوين العلاقات.

اختصار للعديد من رحلات النجاح. فقد استطاعت العلاقات أن تساند هذا الرجل إلى أن أصبح أحد أكبر المحامين، على الرغم من اعتماد الدائم على المحامين العاملين في مكتبه فيما يخص القانون.

برنامج Shark Tank مصر والعلاقات كجزء من العرض:

مثال آخر ظهر في برنامج Shark Tank مصر، حيث أن روّاد الأعمال في لجنة التحكيم كانوا يستغلّون علاقاتهم كأجزاء من العرض. على سبيل المثال، إذا ما قدّم أحدهم عرضًا، فقد يدعّمه بتسهيل لقدرته على التواصل مع أحد الجهات الإجرائيّة. أتدركون ثقل العلاقات؟ إنه تصبح يدل عن المال أحيانًا.

في رأيكم، لماذا يرى هؤلاء أن العلاقات ترتبط بريادة الأعمال إلى هذه الدرجة؟ وهل يمكن أن تكون بديل عن المال في بعض الأحيان؟