في إدارة المشاريع ومتابعة سير العمل: هل نجلس على مكتبنا ونعمل على التقارير والأوراق وخرائط العمل؟ فمنهجية اللين اليابانية (Lean Thinking) تقدم لنا مفهوما مختلفا عن كيف وأين يعمل مدير المشروع ويتابع سير العمل.

فبدلا من نجلس على مكتبنا داخل غرفة خاصة بنا ونعمل على حاسوبنا الخاص منهمكين في إعداد ومتابعة التقارير وخطط المشروع وطباعة الملفات الورقية وخرائط العمل.

اللين تدعونا لترك مكتبنا بل أخذه معنا ونقله إلى حيث "يُوجد العمل" بالمشروع فنتواجد معظم وقتنا ونقضي جل مهامنا وسط العاملين بين ماكينات العمل تشمر ساعدين وتتفاعل معهم.

فإن كان المشروع منتجات صناعة ملابس فأتواجد بين المهندسين والعاملين وسط ماكينات الغزل والنسيج. وإن كان مشروع منتجات صناعة برمجيات تواجدت بين أجهزة الحاسوب وخوادم العمل وسط المبرمجين ومهندسي التصميم والتطوير.

تماس مهام أعمالي كمدير للمشروع وسط ضجيج المشروع ودخانه ، استمع إلى المشكلات آنية وأرى الأمور نصب عيناي وأشاركهم وضع الحلول وإزالة العراقيل وتعديل الخطط وضبط الاستراتيجيات وأمسك بيدي معهم خرائط العمل والتصميمات ومتابعة سير العمل فهنالك العمل والشغل "حيا" طازجا ساخنا يحتاج إلي لحظيا وقرارتي التي ستكون أصوب ما تكون ونسب الخطأ فيها والتوقعات أقل ما يكون (كما في حالة العمل الورقي والأجهزة المكتبية)

هذا المفهوم باليابانية يدعى "جيمبا" وهو يعني بالانجليزية: Go and See،

ثقافة قد تبدو غريبة لنا بعض الشيء ولكن واقعية إلى حد كبير وهم (اليابانيون) لم يتربعوا على عرض نظم الجودة عالميا من فراغ هكذا أليس كذلك.

فالسؤال لنا بمنطقتنا العريبة إلى مدى يمكن تبني مثل هذه الأفكار والثقافات أو المفاهيم؟ وهل هي تصلح بكل مجالات العمل أم هناك استثناءات يا ترى؟