اشتهرت سلسلة متاجر ومولات "كارفور" بالعديد من تقنيات التسويق الخاصة بها، والتي عادةً ما تُحدِث ضجّة لا أشعر بها على منصات التواصل الاجتماعي والحملات الإعلانية فقط، بل في أقرب الأشخاص والمحادثات اليوميّة إليّ.

في هذا السياق، يمكننا أن نضع أيدينا على مجموعة من تقنيات التسويق بالعروض التي تشتهر بها سلسلة المولات التجارية الشهيرة، فبالإضافة إلى عروض "احصل على كذا بخصم 50%"، أو "احصل على هذا وعليه آخر مجّانًا".. إلخ، تلفت نظري سياسة مثيرة للفضول بشكل كبير.

نظام النقاط وكيفية تطبيقه في مشاريعنا:

تعتمد العديد من العروض في هذه الأماكن على ما يعرف بـ"نظام النقاطوهو نظام يعتمد على فوز العملاء المشترين بقيم معيّنة من النقاط أمام كلّ عملية بيع.

بعد فترة من الوقت، وبعد تعدّد عمليات الشراء لأكثر من مرّة، تبدأ النقاط في التراكم في حساب العميل، حتى يصبح قادرًا على شراء منتجًا أو أكثر من خلال هذه النقاط، وهو ما يدفعه نحو المزيد من التعامل والشراء، ناهيك عن الارتباط العاطفي تجاه العلامة التجارية بشكل خاص.

كيف نطبّق مثل هذه العروض على مشاريعنا بشتّى مجالاتها؟

في هذا السياق، انتبهتُ إلى أهميّة استغلال مثل هذه التقنيات التسويقية الفعّالة. لكن فيما يخص التسويق بجوائز نقاط الشراء، فأنا لا أستطيع الكشف عن النظام المناسب لها، ذلك النظام الذي يحمّس العملاء، وفي الوقت نفسه لا يتسبّب في خسارة مشروعنا مادّيًا.

في رأيكم، كيف يمكننا تصميم نظام جوائز بنقاط الشراء في مشروعنا دون أن نتكبّد خسائر مادّية غير مفيدة؟ وكيف نسوّق لهذا الأسلوب بالطريقة المثلى؟