لعل الكثير منا سمع بقولة يتم ترديدها في حياتنا العامة وهي:"التغيير هو الشيء الثابت الوحيد في الحياة". لكن ما هي أهمية هذه المقولة في مجال ريادة الاعمال؟ و ما هي مواصفات قائد التغيير الذي نأمل أن نعمل تحت ادارته؟

سواء كان الهدف هو إصلاح الخلل في الشركات أو حتى لم تكن الشركة تواجه أي خلل بل ربما تتتمع بأداء عالي، لكننها بحاجة للتغيير الناجح وخاصة ً في عالمنا السريع والمتغير، ندرك تمامًًا بأنّ التغيير الناجح يعد من أكثر التحديات التي تواجه الشركات والمؤسسات المختلفة، لكن رغم ذلك لابد منه. إذا كنا نطمح إلى أن يكون هنالك تطوير اداري و نرغب في احداث تغيير في الشركة.

دعونا نفترض بأننا نود اختيار مواصفات قائداً يقود عملية التغيير في شركة نعمل بها حاليًا أو مستقبلًا، ما هي المعايير التي نرغبها في قائد التغيير؟ 

بالنسبة لي، أن تكون لديه أهداف استراتيجية نحو التغيير، لابد أن يمتلك القدرة على إلهام وإقناع الآخرين، و أن يفهم المشكلات و العقبات التي قد تنشأ من عملية التغيير في المنظمة، يعني أن يفهم أنه لا يجب عليه تغيير كل ما في المنظمة، علاوة على ذلك أن أن تكون لديه الاستعداد لتضمين التغييرات في ثقافة الشركة وممارساتها.

وأنت؟ ما هي سمات القائد الذي سينجح في تحفيزك و خلق الولاء بداخلكم للمشاركة بحماس في إنجاح عملية التغيير؟