على الرغم أننا كموظفين نعمل أكثر من 40 ساعة في الأسبوع في العمل، إلا أن وفقا للدراسات فأكثر من الربع يعمل في فترة الاستراحة والغذاء أيضًا غافلين عن أهمية فترة الاستراحة، الأمر الذي يؤدي ضغوطات فرط العمل. 

فغالبا ما يتخطى العاملون أخذ فترات الاستراحة إما بسبب عبء المهام الغير متناسب، الشعور بالذنب لعدم وجود فرصة للزملاء بأخذ هذه الاستراحة، وأيضًا قد يكون السبب عدم فهم الآثار الجانبية الإيجابية والسلبية لفترة الاستراحة من العمل.

وتشير مجلة Journal of Applied Psychology، إلى أنه لا يمكن لدماغ الإنسان العمل بفعالية، إذا كان دائما منشغلا في حل نفس المسألة. وأن تغيير النشاط حتى لفترة قصيرة بعد ساعات عمل طويلة استنزفت طاقة العامل، يستغيث فيها العامل لأخذ قسط من الراحة وتجديد النشاط تساعد الدماغ على "الانتعاش"، ومن فوائد وقت الاستراحة أثناء العمل: 

  1. المساعدة في معالجة المعلومات والبيانات والاحتفاظ بهم.
  2. زيادة الإنتاجية.
  3. المحافظة على الصحة العاطفية. يحتاج الجسم إلى تدفق الدم باستمرار، قضاء ساعات طويلة في العمل تؤثر على ذلك فهي بحاجة إلى استراحة وتنشيط الجسد لإعادة تنشيطه والحفاظ على صحتك النفسية والجسدية.
  4. الحد من الإجهاد. تعتبر الاستراحة من الاستراتيجيات الفعالة لمعالجة الإجهاد من العمل من خلال إعطاء الجسد والعقل فترة استرخاء.
  5. تعزيز الإبداع. وفقًا لمقالة نُشرت في مجلة Psychology Today أنه من المرجح أن يزيد الإبداع بعد أخذ قسط من الراحة، كما أشار المقال أن عندما تواجه الكتاب مشاكل في انقطاع حبل الأفكار لديهم، تفيدهم أخذ نزهة قصيرة للمشي في استعادة نشاطهم وتدفق الأفكار بشكل كبير.
  6. الحصول على أداء أفضل، فلا فائدة من قضاء ساعات كثيرة في العمل بدون تركيز، فيساعد أخذ استراحة بين ساعات العمل على زيادة التركيز وبالتالي الحصول على أداء أفضل. 
  7. تساعد فترات الراحة على تنمية عادات صحية، يساعد وقت الراحة في دمج العادات الصحية في العمل، مثل تناول وجبة صحية أو ممارسة تمارين بسيطة مثل الجري، أو قيلولة لمدة 20د، مما يفسح المجال لمعلومات جديدة في الدخول وزيادة التركيز. 

نحتاج إلى فهم أن رحلة النجاح طويلة وتحتاج إلى أخذ استراحات قصيرة بين كل عمل والآخر أو أي انجاز لتهيئة أنفسنا للمرحلة الجديدة/ التالية، وإلا سَنصاب بالإرهاق والإحباط في منتصف الطريق!

إذًا ما رأيكم في أهمية وقت الراحة؟ هل تفضلون العمل بشكل مستمر لساعات طويلة أم أخذ استراحة بين ساعات العمل؟