نظرًا لأنني بدأتُ مساري المهني بنفسي، فقد اعتدتُ أن أكون صاحب عدّة أدوار في مشروعي. فعلى سبيل المثال، أنا فريق العمل التقني لتنفيذ المهام التقنية، وأنا فريق التسويق للتسويق الذاتي لخدماتي في العمل الحر، وأنا خدمة العملاء للرد على مختلف العملاء.. إلخ.

وعلى الرغم من الإرهاق الذي قد يصيبني في العديد من الأحيان، فإن تنظيم الوقت بين هذه المهارات علّمني الكثير. ولا أعني بالطبع أن شخص واحد قادر على القيام بكل مهام مشروعه الاستثماري. لكن من جهة أخرى، بعض المهارة في تنسيق المشاريع وإدارتها ستفي بالغرض في هذا الصدد.

أن يستطيع شخص واحد تدشين مشروع ناشئ بمفرده:

قد تبدو فكرتي خارجة عن المألوف بعض الشيء. لكنني سأحاول أن أعرضها بطريقة مختصرة لنطرحها للنقاش.

على سبيل المثال، أمتلك في الفترة الحالة شغفًا كبيرًا تجاه إنشاء شركة مستقلة للخدمات التقنية في التسويق الإلكتروني والتسويق بالمحتوى. في هذا الصدد، لن أعتمد على كاتب محتوى محترف لأن المهارة لدي. لكنني سأحتاج محترفين في بقية المجالات.

وبدءًا مني، أرى أن شخصًا واحدًا يستطيع القيام بالأمر بمفرده ببعض المهارة في التنسيق والإدارة، لذلك يمكنه تدشين مشروعه الأول، في البداية على الأقل، من خلال:

  1. تعيين مستقل محترف لتصميم دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع وتحديد مختلف البنود المالية.
  2. تعيين منسق مشاريع مستقل لتعيين أصحاب المهارات عن بعد ومتابعة المهام معه.
  3. تعيين خبير تسويق إلكتروني مستقل منوط بمهام التسويق الإلكتروني كاملةً.
  4. تعيين مصمم مواقع مستقل ومتابعة مهام تصميم الموقع أو المتجر الإلكتروني.
  5. تعيين مسؤول متفرّغ لخدمة العملاء وتنظيم الطلبات.
  6. تحليل الأداء باستمرار والتعامل مع مختلف الجوانب التي تعاني أي خلل.
  7. تنظيم الاجتماعات الدورية مع فريق العمل والجمع بينهم على لوحة واحدة للتعاون المشترك.

ما رأيكم في إمكانية تدشين مشروع ناشئ عن بعد من خلال شخص واحد؟ هل هذا ممكن؟ وما الذي تنقصه هذه الخطة المختصرة بالنسبة لفكرة مشروعي؟