أحياناً كثيرة تأتينا أفكار مشاريع ونحلم بتحقيقها ويخطر في بالنا أن نحسب مقدار الربح المحتمل التي ستحققه تلك الفكرة ولكننا نتفاجئ بالواقع وهو تنفيذ الفكرة، فأي فكرة يحتاج تنفيذها إلى الكثير من التكاليف لذا هنا يأتي دور ال MVP

وهو اختصار لجملة ( Minimal Viable Product) أي أصغر منتج فعال أو الحد الأدني للمنتج الذي يتم إنشاؤه وتقديمه للجمهور ليس لأغراض تشغيلية بالفعل بل بهدف دراسة السوق ومعرفة مدى الطلب على المنتج وتكون تكاليفه أقل بكثير من المنتج الأساسي وبالتالي تقوم بدراسة السوق بدون تكاليف كثيرة، أي أن ال MVP هو أبسط نسخة لفكرتنا بأقل التكاليف بهدف اختبار السوق

لكن ما هو الفرق بين ال prototype وال MVP؟

ال prototype هو مجرد نسخة ابتدائية من الفكرة أو المشروع تفتقر إلى الكثير من العناصر وإنما يعتبر مجرد نموذج لشرح الفكرة بينما ال MVP يعتبر النسخة النهائية من المشروع والتي تضم الخصائص الكاقية للاستخدام من قبل العميل، ولكن بأبسط شكل يمكن تحقيقه لتفادي التكاليف.

من مميزات ال MVP:

  • تقديم فكرة العمل عن طريق إنشاء منتج يحتوي على كل الخصائص والمميزات الأساسية لفكرة مشروعي.
  • اختبار أفكارنا بتكاليف مخفضة، حيث أقدم للمستهلك منتج أولي عن فكرتي به نفس الخصائص الأساسية للمنتج الذي نريد تقديمه لكن بتكاليف أقل وموارد أقل مما يقلل من الخسائر.
  • دراسة السوق بشكل جيد بتكاليف منخفضة، حيث بإمكاننا الحصول على الكثير من البيانات التي نستخدمها في تحليل السوق ودراسته ومعرفة مدى حاجة السوق للمنتج.

من الشركات التي اعتمدت علي ال MVP في بدايتها و بعد ذلك وصلت إلى العالمية شركة فيسبوك، شركة أمازون، شركة دروب بوكس، شركة بافر وشركة إيباي والكثير من الشركات الأخري.

والآن هل تري أن ال MVP يدرس السوق بشكل جيد أم أنه سيظل هناك فجوة بين ال MVP والمنتج الأساسي في دراسة السوق؟ وكيف يمكننا تطبيق الMVP على أعمالنا باختلافها؟