نحرص دائمًا في جميع المجالات على إخراج منتجاتنا بكفاءة وجودة عالية، لكن خلال هذه العملية لا ننتبه لكمية استهلاكنا الكبيرة للموارد. وقد ينطبق هذا أيضا على عملنا الخاص بالعمل الحر، وفي أي مهمة نؤديها.

ونتيجة لذلك ظهرت تقنية التصنيع الرشيق (Lean Manufacturing) التي تتمحور فكرتها الأساسية على إزالة العمليات ذات التكلفة المرتفعة الغير ضرورية من عملية التصنيع. وهي الإنتاج الخالي من الهدر (Lean Production)

أشار مركز Lean Enterprise Research Center في بحث أجراه أن نسبة 60% من أنشطة الإنتاج الكاملة في عملية التصنيع النموذجية هي عبارة عن هدر.

يُعرف الهدر (Waste) بأنه أي نشاط لا يضيف قيمة للعميل على الإطلاق. فتحرص تقنيات التصنيع الرشيق الحرص على تقديم منتجات عالية الجودة بتكاليف أقل بكثير. 

تتمثل بعض إيجابيات التصنيع الرشيق في: تحسين جودة الأداء، وتبسيط العمليات، وزيادة الإنتاجية، وزيادة رضا الموظفين ورفع معنوياتهم، وزيادة الأرباح.

أدوات التصنيع الرشيق:

_ تقنية 5S، تهتم في تنظيم منطقة العمل والقضاء على الهدر الناتج عن سوء تنظيم مجال العمل (مثل إضاعة الوقت في البحث عن أداء ما).

  • التصنيف والفرز (Sort)، القضاء على كل ما هو غير مرغوب.
  • التقويم (Straighten)، تنظيم العناصر المتبقية.
  • التألق (Shine)، تنظيم وتفتيش منطقة العمل باستمرار.
  • توحيد المعايير (Standardize)، كتابة معايير محددة للعمل على أساسها.
  • الاستدامة (Sustain )، يعني تطبيق المعايير بانتظام.

_ Andon، تركز هذه الأداة على الآراء المرجعية البصرية حول بيئة العمل التي تشير إلى حالة الإنتاج، والتنبيهات عند الحاجة إلى المساعدة، ويمكن المشغلين من وقف عملية الإنتاج.

تساعد في العمل كأداة اتصال في الوقت الفعلي مع المصنع مباشرة فهي تعطي اهتمام كبيرًا بالمشاكل وقت حدوثها- بحيث يمكن معالجتها بسهولة.

_ Bottleneck Analysis، تعمل هذه الأداة على تحديد أي جزئية من عملية التصنيع تحد من الانتاجية الاجمالية لكي تحسين أداء هذا الجزء من العملية. 

تحسن الإنتاجية من خلال تعزيز الحلقة الأضعف في عملية التصنيع.

_ التدفق المستمر Continuous Flow، تعمل هذه الاداة أثناء عملية التصنيع بسلاسة من خلال الحرص على الإنتاج مع مراعاة الحد الأدنى (أو بدون) من الاحتياطات بين خطوات عملية التصنيع.

فهي تقضي على العديد من أشكال الهدر (مثل المخزون ووقت الانتظار والنقل).

_ Hashin Kanri، تعمل هذه الأداة على مواءمة أهداف الشركة (الاستراتيجية) مع خطط الإدارة الوسطى (التكتيكات) والعمل المنجز في المصنع (العمل).

تضمن هذه الأداة أن يكون التقدم نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية متسقًا وشاملًا، والقضاء على الهدر الذي يأتي من سوء الاتصال والاتجاه غير المتسق.

_ Just-In-Time، تقوم هذه الأداة على أساس الإنتاج بناًء على طلب العملاء بدلًا من الإنتاج بناًء على الطلب المتوقع. كما يعتمد على العديد من الأدوات الخالية الهدر الأخرى.

تحقق هذه الأداة فعالية عالية في خفض مستويات المخزون. وتحسين التدفق النقدي وتقليل متطلبات الحيز.

أشهر مثال على تطبيق التصنيع الرشيق هي شركة السيارات العالمية Toyota، وهي أول شركة كبرى تتبنى هذه الأيدلوجية الرشيقة في عمليات التصنيع الخاصة بها، حيث أطلقت في البداية على الطريقة اسم نظام إنتاج تويوتا. بواسطة هذه الأيديولوجية لم يقضوا على الهدر فحسب، بل أتقنوا أيضًا التقنيات المطلوبة لتقليل المنتجات المعيبة التي لا تلبي احتياجات العملاء. تبنت تويوتا مع أداتين أساسيتين من أدوات التصنيع الرشيق التي تسمح بتحقيق هذه الأهداف. الأولى هي عملية تسمى Jidoka، فعلى الرغم من أن بعض جوانب الوظيفة مؤتمتة، إلا أن البشر كانوا يتحققون باستمرار من جودة المنتج. الأداة الثانية هي Just In Time أو JIT. وهذا يضمن عدم بدء الخطوة التالية من العملية إلا بعد الانتهاء من المرحلة السابقة. بهذه الطريقة، إذا كان هناك خلل في خط التجميع، فلن يتم الانتهاء من أي عمل إضافي وغير ضروري. تنفيذ تقنية التصنيع الرشيق في شركة ك Toyota مهدت الطريق لعشرات الشركات الأخرى للسير على خطاها.

شاركني رأيك حول هذه العملية، وأي أداة برأيك تعطي نتيجة أفضل وأيهم يعطي نتيجة أسرع؟