نعرف احتياج الشركات الآن إلى التطور والنمو باستمرار ومواكبة التحديثات للبقاء في المنافسة والحفاظ على الحصة السوقية للشركة. فيقدم العلماء من خلال أبحاثم ودراساتهم طرق لتساعد في تحقيق ذلك ومنها مصفوفة أنسوف للنمو، فما هي مصفوفة أنسوف وكيف تساعد في نمو الشركات؟ 

تم تطوير هذه المصفوفة بواسطة عالم الرياضيات التطبيقي ومدير الأعمال الروسي Harry Igor Anasoff ونشرها في Harvard Business Review عام 1957. 

وهي عبارة عن إطار عمل ثنائي يستخدم للمساعدة في التخطيط لاستراتيجيات توسيع الأعمال من خلال تصور وتلخيص المخاطر المرتبطة باستراتيجيات النمو المحتملة بسرعة ومقارنتها بالمخاطر المرتبطة بكل منها. 

تتكون هذه المصفوفة من بعدين الأول يتعلق بالمنتج (الحالي والجديد) ويمثل المحور X والثاني يتعلق بالسوق ( الجديد والمستهدف) ويمثل المحور Y. 

هناك 4 استراتيجيات تتضمنها مصفوفة أنسوف، ومنها: 

  1. استراتيجية اختراق السوق Market Penetration، يتم التركيز في هذه الاستراتيجية على زيادة توسيع المبيعات الحالية في الشركة داخل شريحة السوق الحالية للشركة. على سبيل المثال طبقت شركة Coca-Cola هذه الاستراتيجية من خلال فهم نفسية المستهلك ورغبته في اتخاذ قرارات صحية، حيث أطلقت مشروب كولا دايت وحققت من خلال ذلك الملايين ونجحت في الحصول على حصة سوقية اكبر بسبب هذه الخطوة.
  2. استراتيجية تطوير السوق Market Development، تعمل الشركة على تطوير السوق في محاولة لبيع المزيد من منتجات الشركة الحالية داخل أسواق خديدة مختلفة في محاولة للوصول إلى شرائح جدد أو الانتقال إلى أسواق دولية. على سبيل المثال ما فعلته IKEA، حيث بدأت بالتوسع إلى أسواق قريبة نسبيًا من حيث الثقافة فيما يتعلق ببلدها الأصلي (السويد) قبل استهداف مناطق جغرافية أكثر توسعًا مثل الصين والشرق الأوسط.
  3. استراتيجية تطوير المنتج Product Development، تدور هذه الاستراتيجية حول تطوير وبيع منتجات جديدة داخل الأسواق الحالية، وتعمل هذه الاستراتيجية جيدًا داخل الشركات التي تتمتع بحصة سوقية جيدة وتحتاج إلى تقديم منتجات جديدة لإعطاء قيمة متزايدة للعملاء والتوسع. على سبيل المثال، تطوير شركة Apple لجهاز iPhone كل سنة تقريبًا.
  4. استراتيجية التنويع Diversification، تطوير منتجات جديدة لأسواق جديدة تمامًا. هناك ثلاث أنواع: التنويع المركز\ الأفقي- ذي صلة، التنويع التكتلي- غير ذي الصلة، التنويع الرأسي- التكامل الرأسي

تهدف هذه الاستراتيجية إلى تحديد وتصنيف استراتيجيات نمو الأعمال المناسبة لكل شركة، يتم استخدامها بشكل دوري لبعض الشركات كل بضعة أشهر وآخرين كل بضعة سنوات.

ببساطة، يمكن للشركة الرجوع إلى نموذج عمل أنسوف، عندما تفكر في تغيير استراتيجية نموها. حيث أنه يشجع المرء على التفكير في نوع التطوير الذي يجب أن يحدث، وحجم المخاطر المرتبطة به.

ما رأيك في آلية عمل مصفوفة أنسوف، ولو طبقتها على مشروعك المستقبلي أي استراتيجية قد تكون ناجحة لطبيعة مشروعك أكثر؟