ريادة الأعمال لها دور مهم في حالة التنمية الاقتصادية للدولة، قامت بعض الدول بالفعل بتهيئة المناخ المناسب، وتشجيع المواطنين إلى الاتجاه نحو ريادة الأعمال بدلاً من البحث عن الوظائف التقليدية، وكانت نتائج هذه التجارب مبهرة.

وهذا يجعلنا نتسأل لماذا ريادة الأعمال؟، ما الذي تقدمة ريادة الأعمال لاقتصاد الدولة؟

الحد من نسبة البطالة: البطالة هي من أصعب المشكلات التي تواجه الدول، وأكثرها انتشارًا، ولابد من التفكير في حلول غير تقليدية للحد من هذه النسبة. من خلال ريادة الأعمال يتم خلق فرص عمل، من خلال تشجيع الأفراد على بدء مشاريعهم الخاصة، وبالتالي توفير مئات الوظائف في مختلف المجالات.

توسيع دائرة القوى الاقتصادية: عادة تتمركز القوى الاقتصادية في يد فئة قليلة من المجتمع، وهذا بدوره له العديد من السلبيات، منها احتكار الخدمات أو السلع، وخفض المرتبات للحد الأدنى، وغيرها من السلبيات، ولكن ريادة الأعمال تمكن القوى الاقتصادية من الانتشار بين أكبر فئة ممكنة من المجتمع، وبالتالي تلافي معظم السلبيات.

تحسين مستوى المعيشة: من خلال ريادة الأعمال يتم تحقيق معدل نمو اقتصادي أعلى، رواد الأعمال قادرون على إنتاج سلع محلية بتكلفة أقل، وبالتالي يكون سعر بيع هذه السلع أقل، مما يؤدي إلى زيادة القدرة الشرائية للمستهلك النهائي.

تمثل دخل قومي للدولة: الدخل القومي يتكون من السلع والخدمات التي يتم إنتاجها في الدولة، ويمكن تصدير هذه السلع، أو حتى استخدامها داخل الدولة. الطلب المحلي يزداد مع ارتفاع مستوى المعيشة، وبالتالي الحاجه إلى المزيد من الخدمات والسلع، والمزيد من رواد الأعمال لتقديم هذه الخدمات، مما يعود بالنفع على الدولة في النهاية وزيادة الدخل القومي.

برأيك ما الطرق التي يمكن أن تقوم بها الدولة لتشجيع ريادة الأعمال؟ وماذا ستضيف ريادة الأعمال أيضًا للدولة والأفراد بخلاف ما سبق ذكره؟