لماذا لا يستطيع معظم الناس تحقيق أهدافهم؟ كان رد Brian Tracy على هذا السؤال في أحد اللقاءات: أن طريقة وضعي للهدف الذي أرغب بتحقيقه والنتيجة المثالية التي أريد الوصول إليها هي الخطوة الأهم من كيفية فعل ذلك !

وأكد على أهمية أن يكون الهدف ذكي بحيث يكون:واضح، محدد، قابل للقياس.

الأهداف الواضحة تجعلني أكثر تركيزاً، وتحديد أهدافي بدقة سيساعدني على تقييم الاداء وقياس النتائج بالإضافة لأهمية التقيد بالمدة المحددة والتي تعتبر معيارًا لا يمكن تجاهله في قياس مدى النجاح. السعي الغير مقيد بزمن هو مجرد هراء لأنني قد أفقد البوصلة وأتوه في منتصف الطريق ولا زلت أراهن على أن السعي سيجعلني أصل بالنهاية وهذا ربما يأخذني نحو الهاوية لعدم وضوح نهاية هذا السعي وبالتالي حين أضع حد زمني سيكون الامر قابل للتغيير و يمكنني تجاوز الازمات .

ويقول في ذلك: ( لقد رأيت خلال حياتي أن الشخص المتوسط الذكاء المحدد الأهداف يسبق العباقرة في تحقيق أهدافه)

ووفقًا لتراسي فإن كان هدفي هو البحث عن وظيفة أو كان هدفي هو الزواج أو حتى إطلاق شركتي الناشئة ومهما كنت عبقرية فإن هذه ليست اهدافًا قابلة للتحقيق ومن الأجدر أن أن أصوغ هدفي بطريقة أخرى تجعله مكتمل العناصر التي تصنع لي حافز التحقيق فالهدف العام الغير محدد يجعل احتمالية تحقيق هذا الهدف ضئيلة .

ومن هنا يجب أن أمر بالخطوات التالية لجعل هدفي قابل التحقق:

أن يكون لدي رغبة شديدة وشخصية ، فلا يمكن أن أتحمس لهدف شخص آخر.

أن أومن بأن هذا الهدف قابل للتحقيق.

لابد أن أدون هذا الهدف ويقول ترايسي أن علينا فعل ذلك يومياُ لأنه هذا سيعمق شعوري بأهمية تحقيق الهدف.

أحدد نقطة البداية، فأحدد هنا مركزي المالي بشكل واضح

يجب أن احدد لماذا أريد أطلاق شركتي، فإذا كنت أرغب بالاستقلال المالي فهذا لايكفي وعلي أن اكتب ماذا اريد أن أشتري وأين أريد أن أنفق الأموال وما هي رغباتي من أجل هذا المال .

لابد أن أضع موعد نهائي ويجب أن يكون منطقي و واقعي حتى لا أصاب بالإحباط .

تحديد العقبات التي قد تواجهني من أجل التصدي لها والإيمان بأن 20% فقط من العقبات يرجع إلى العالم الخارجي أما 80% فهي أمور تعود إلي أنا

علي أن أربط كل هدف بمهارة تعليمية فأذا كان هدفي في الشهر القادم هو زيادة المبيعات فعلي أن أتعلم مهارة التسويق أو التواصل مع الجمهور أو مهارة اغلاق الصفقات .

لا يمكنني البدء وحدي وبالتالي علي أن أحدد من هم الأشخاص الذين أحتاج إليهم وكيف يمكنني الاستفادة منهم؟

وضع خطة شاملة.

علي أن أتصور هدفي باستمرار

لا مجال للاستسلام سأنجح مهما كلفني الأمر.

وأنا أكتب هذه الخطوات تذكرت بدايتي في التخطيط لاطلاق شركتي الخاصة، وكيف كانت الأمور تبدو معقدة ولكن حين قمت بقراءة كتاب براين تريسي ( الأهداف!) شعرت بقوة كبيرة تدفعني نحو ذلك وكانت السرعة التي تسير فيها الأمور مدهشة!

دعونا نقوم بالتجربة معاً وننفذ الخطوة رقم 11 ونكتب أين رأينا أنفسنا؟ وما هي المشاعر التي تملكتنا؟