من أهم الإشكاليات التي تواجهني كرائد أعمال هي: كيف أحدد سعر المنتج أو الخدمة التي سأقدمها لعملائي؟ فهنا أريد السعر المناسب للعميل، والذي يحقق لي هامش ربح مناسب !

التسعير الصحيح هو حجر أساس تحقيق الربح؛ لذا علي أن أعي الطريقة المناسبة للتسعير والتي تختلف من منتج لآخر حسب معايير معينة: مثل المنافسة، الجودة ،مواعيد العرض، الندرة، وقدرة العميل الشرائية، القيمة الإداركية التي يوفرها المنتج وغيرها .. 

وإذا علمت أن أشهر أساليب التسعير العالمية هي : 

التسعير حسب التكلفة : وهذه الطريقة تستند لحساب قيمة التكلفة الكلية للمنتج بحيث يشتمل على كل العمليات التي مر بها المنتج من مواد خام وإيجار مكان وأجرة عمال وتكاليف نقل ومصاريف إدارية وكل ما قد يتم إنفاقه من أجل تصنيع هذه المنتج وبعد حساب التكلفة الكلية يتم إضافة هامش ربح بحدود 25% وهذه الطريقة التي تتبعها أكثر من 80% من الشركات.

التسعير حسب الطلب: وهنا نستند على تسعير المنتج بناءً على مدى الطلب عليه؛ ففي الحالة التي يكون فيها الطلب مرتفع يكون السعر كذلك والعكس صحيح. ولكن التحدي الحقيقي الذي يواجه هذه الطريقة هو القدرة التحليلية للسوق والتنبؤ المسبق بمدى الطلب على المنتج بالإضافة لتحليل استراتيجيات المنافسين بالتسعير فيما يتعلق بالتغيرات التي قد تطرأ على كمية الطلب. أوضح مثال على هذا الأسلوب هو تسعير تذاكر الطيران بحيث ترتفع أسعار التذاكر في المناسبات والأعياد وتعتبر هذه المواسم مهمة لشركات الطيران لتحقيق أعلى ربح.

التسعير حسب العميل: في هذه الحالة سيكون ملف العميل الذي قمت بإعداده لمشروعي هو الفيصل فإذا كان ألم العملاء كبير وكان منتجي يصل بهم إلى الحل المناسب والنتيجة التي يتوقعونها وكانت قدرتهم الشرائية مرتفعة أو إذا كانوا يميلون للمنتجات غالية الثمن فأنا هنا سأرفع السعر أما إذا كانت فئتي المستهدفة تفضل الأسعار المنخفضة فهنا سأتقيد بذلك وأضع السعر المعقول المناسب لقدرتهم الشرائية ولا يصيبني بأي خسائر.

التسعير حسب المنافسة: هذا الأسلوب يعتمد على دراسة المنافسين الذين يقدمون ذات المنتج أو منتج مشابه ومعرفة أسعار السوق وبالتالي يسعر المنتج بناء على سعر السوق أو أقل لكن هذه الطريقة لا تضمن الاستمرارية لكافة المنتجات لأن المنافسة الشديدة عادة تضطر أصحابها للمنافسة بالسعر الأقل وينتج عن ذلك غالباً خسائر إضافية مع مرور الوقت.

برأيكم ما هو الأسلوب الملائم لتسعير كريم للشعر يخفي الشيب تماماً؟ وهل سيختلف الأسلوب في حالة تسعير كريم ينعم الشعر؟