إذا كنت مهتما بعالم الأعمال فإنك غالبا قد سمعت عن حاضنة سيليكون فالي الأسطورية « Y Combinator »، وإذا كنت لا تتذكر هذا الاسم بعد، فدعني أعرفك عليها، على أنّها الحاضنة التي أعطت الحياة لكل من Dropbox ،  Reddit،  Airbnb.

وراء جميع مشاريع هذه الحاضنة منذ سنة 2012 كان هناك اسم كبير في عالم الأعمال يدعى سام ألتمان، فمن هو هذا الشخص؟

سام ألتمان هو رائد أعمال ومستثمر ومبرمج أمريكي، بدأ علاقته مبكرا بمجال التكنولوجيا، ففي سن ال8 سنوات امتلك أول جهاز كمبيوتر خاص به وبدأ تعلم البرمجة. التحق بجامعة ستانفورد بفضل حصوله على علامات جيدة لكنه لم يتخرج منها لأنه غادرها مبكرا لينشئ أولى شركاته Loopt ، لم يكن وقتها يتجاوز ال19 سنة بعد، كانت أولى شركات سام نشطة في مجال التواصل الاجتماعي، ورغم أنّ هذا المجال كان خاضعا لسيطرة فايسبوك وتويتر في تلك الفترة إلاّ أنه قد تمكن من جمع رأس مال قدره 30 مليون دولار. 

بعد بيع أولى مشاريعه، انتقل سام ألتمان للعمل بدوام جزئي في Y Combinator، وفي غضون وقت قصير من دخوله الشركة تمكن من الوصول إلى كرسي الرئاسة بعد حصوله على ثقة مؤسسها بول غراهام. 

خلال فترة قيادة سام ل Y Combinator تجاوزت قيمة الشركة 65 مليار دولار وتمكنت من تدعيم مجموعة من المشاريع الناشئة الواعدة التي تحولت اليوم بفضل الدعم الذي تلقته إلى شركات تساوي المليارات، من بينها: Airbnb ، DropBox . zenefits ، Stripe 

بفضل جهود ألتمان على رأس Y Combinator تمكنت الشركة من التوسع وإطلاق مشاريع أخرى مثل صندوق YC و مختبر أبحاث Y Combinator Research غير الربحي، وغيرها من المشاريع التي انطوت جميعا تحت مظلة كبرى أطلق عليه اسم مجموعة . YC

تمكنت Y Combinator بفضل عمل سام من توفير الدعم لحوالي 1000 شركة ناشئة سنويا، وهو ما جعلهم في سيليكون فالي يطلقون عليه لقب ملاك الاستثمارات.

لم تكن Y Combinator مغامرة ألتمان الوحيدة في مجال الأعمال، فقد تولى رئاسة شركات أخرى، من بينها هيليون وأوكلو اللتان تنشطان في مجال مختلف كليا عما تعود عليه، وهو مجال الطاقة النوية. 

سنة 2015 انتقل سام ألتمان للاستثمار في مجال جديد هو مجال الذكاء الاصطناعي، حيث أنشأ شركة الأبحاث الربحية OpenAI التي تهدف إلى دعم استغلال الذكاء الاصطناعي بطريقة مفيدة للإنسانية.

في عمر ال36 سنة فقط أصبح ألتمان وفقا للصحافة أحد أكثر رواد الأعمال نفوذا عبر التاريخ، مع ثروة تقدر ب250 مليون دولار واستثمارات واسعة في عدد واسع من الشركات، على رأسها Аіrbnb, Ѕtrіре, Rеddіt, Аѕаnа, Ріntеrеѕt والكثير غيرها.

ما يمكن قوله حول قصة نجاح سام ألتمان هو أنّ المثير فيها لم يكن إنطلاقته المبكرة في عالم الأعمال ولا نجاحه المبكر، بل نجاحه في قيادة جميع المشاريع التي أسسه إلى القمة رغم اختلاف مجالات نشاطها، وعن سر كل هذا النجاح يختار سام أن ينسبه إلى عامل واحد أكثر من البقية هو الثقة في النفس.

كرائد أعمال، هل تفضل الاستثمار في مجال واحد أو توزيع الاستثمارات على عدة مجالات؟ ما السبب؟