لك أن تتخيل؛ حينما نريد التسوق في أحد المولات التجارية مصطحبين أولادنا معنا ونريد التسوق، و نعرف طبعا أن ما يفعله الأولاد من مشاجرات ومشاكسات يؤرق علينا متعة التسوق، أو قد نواجه مثلا صعوبة في إيجاد مكان مناسب لركن السيارة، ماذا نفعل إذن ؟

ماذا لو كان متوفرا بأحد المولات التجارية حديقة مخصصة للعب الأطفال إلى حين انتهاء التسوق؟ أو أن المول التجارى متوفر به جراچات خاصة لانتظار السيارات؟ لا شك في أن القرار سيكون اختيار ذلك المكان للتسوق هو الحل الأمثل حتى وإن كانت تكلفة الخدمة أعلى قليلا؛ أليس كذلك ؟

هذا بالضبط ما فعلته النساجون الشرقيون الرائدة في إنتاج السجاد والمفروشات الأرضية بتطبيق مفهوم التكامل فى الخدمات كالشحن والنقل، والتنفيذ، ووجدت أيضا أن هناك شريحة من العملاء لا يناسبهم التصميمات الموجودة فعليا؛ فقامت بتوفير خدمات التصميم وفقا للتصميمات المفضلة للعملاء والألوان المحببة والمقاسات المطلوبة على الطبيعة، بالإضافة إلى الشحن والنقل، وتجهيز الموديلات للعملاء وتسليمها؛ من خلال تأسيس علامات تجارية متنوعة؛ مثل كلاسيك ولايف ستايل، إلخ

لكن السؤال الذي يطرح نفسه؛ ما هى الخدمات المتكاملة التي يحتاجها العميل، وكيف أعرفها، بغض النظر عن إنتاج السجاد، والمفروشات ؟ وهل هناك عوامل من شأنها معرفة السلع التكميلية التى تكمل السلع الأساسية التي نحن بصدد إنتاجها؟ أم ندع كل هذا ونقوم بالتركيز على المنتج الأساسى فقط مراعاة لعدم التشتت ؟