لي فتـرة ليست بالقليلة ، أصمم أن أنصح أي شخص أعرفه بهذه النصيحة ، لما لها من أثر كبير على حياتنا جميعاً ، دون وعـي منا..

انتبه بشكـل كاسح بخصوص ( التفاصيل الصغيرة ) التي من الممكن أن تقلب حيـاتك رأساً على عقب .. وتحوّل انتصاراتك لهزائم ، وهزائمك لإنتصارات ..

  • في الأدبيات العامة التي تُبــرز هذا المعنى المهم ، يُقال أن سبب من الأسباب التي جعلت هتلر يرتكب أخطـاء قاتلة في المراحل النهائية لسقوط الرايخ ، انه كان يعاني من ( آلام أسنان ) شديدة ، وكان طبيب الأسنان ملازماً له طوال الوقت لخلع ضرس جديد ، مع إلتهــاب حاد في اللثة ..

هذه الحالة ( التافهة ) جعلته عصبياً طوال الوقت .. متشنجاً طوال الوقت .. تركيــزه مشتت جداً بسبب المُسكّنـات .. وبالتالي كان القادة العسكريين يشعرون بالقلق من ردود أفعاله عند مفاتحته بأي موضوع ، بسبب توقعهم لعصبيته وجنونه اللى كـان مضاعف جداً وقت شعوره بآلام الأسنان ..

  • والعكس ، وينستون تشرشل ..

يُقال أنه في أعنف أوقات الحرب ، وقت قصف لندن بالطائرات الألمانية .. كان مهتماً بشكل مستفــز بـعطـلة ( آخر الأسبوع ) ، ويصمم انه يذهب لمكان بعيد هادئ خارج لندن ، ويمارس كل الانشطة بإستثناء مطالعة الصحف ..

هذا السبب ( اهتمامه بقضاء عطلة نهاية الأسبوع ) يعتبر واحداُ من الكثيــر من الاسباب التي درسها بعض المؤرخين بإهتمام ، في تفسير ( لغز ) ثبات أعصابه وتماسكه على المدى الطويل للحرب ، رغم ان بريطـانيا كان سقوطها في يد الألمـان شبه حتمي ومسألة وقت ..

التفصيلة الصغيرة التي قد تعتبرها أنت تافهة ، بل وربما لا تقتنع بها بالأساس .. كانت من ضمن الأسباب التي يذكرها المؤرخون بجدية بخصوص هزيمة دول وانتصـار دول أخرى ..

 فما بالك عندما يكون الأمر شخصياً ؟

  • انتبه من التفاصيل الصغيرة التي من الممكن أن يظهـر أثرها فجأة ، أو على المدى الطويل .. مشادّة صباحية بسيطة بينك وبين زوجتك / زوجك ، ربما يكون لها أثـراً كبيراً على آداءك في العمــل ، قد تؤدي الى ان تخسر وظيفتك كلها بلا سبب ..

والعكس ، جلسة هادئة لمدة نصف ساعة في حديقة بها نسمة هواء ، ربما تكون سبباُ في ان تلقــي محاضــرة إبداعية ، رغم أنك لا تمتلك مهارات ( إلقاء ) كبيــرة ..

مرة أخرى ، أشاركك هذه النصيحة ( التي دفعت ثمنها غالياً في مواقف عديدة في حياتي الشخصية ) :

انتبه من التفاصيل الصغيرة التي بوسعها أن تقلب حياتك كلها رأساً على عقب .. وتذكـر أن قطـرة حبـر صغيرة لو سقطت على كـوب من اللبن الصافي ، كفيـلة بأن تحوّل لونه كله الى الأسود !