من منا لم يواجه العوائق والمشاكل في هذه الحياة؟ من منا لم تقف التحديات والعقبات حاجزاً بينه وبين النجاح؟ كلنا جربنا ذلك الشعور بالاحباط والاجهاد ما دفع البعض منا للاستغاثة بغرف الاكتئاب، وأخذ البعض الأخر من منطقة الراحة مفراً وملجأً من العزمات، لكن كما يقال الحياة ملكاً لؤلئك المجتهدين والمثابرين والأهم لمن لا يتقبلون الفشل، لذا إن كنت منهم دعنى أقدم لك بعض النصائح التي تستطيع من خلالها مجابهة صراعات الحياة المرهقة والصمود أمام ضرباتها الموجعة، والعودة بقوة بعد كل انتكاسة

هذه النصائح مبنية على خاصية الساينز وهي خاصية تتمتع بها فئة مميزة من الأشخاص القادرين على اختبار أعلى مراحل المخاطرة وتحمل أعلى مستويات الألم والضغوطات ومن ثم قادرين على العودة من جديد أقوى وأمتن وأكثر صلابة عن ذي قبل لخوض معارك أخرى.

من هم الساينز وما هي خاصيتهم:

السايان هم: شعب أو عرق فريد من المحاربين من الطراز الرفيع محددين بالانقراض ويعتبر "غوغو" بطل أنمي "دراغون بول" الشهير الأبرز بينهم، ويمثل هذا الشعب الأشخاص ذوي الهمم العالية والإرادة القوية اللذين قل ما نجدهم اليوم.

ما هي خاصيتهم: يتمتع الساينز بخاصية خارقة تجعلهم أقوى وأكثر كفاءة بعد كل معركة يخوضونها، وكلما كانت المعركة أقسى كانت عودتهم أٌقوى وعزيمتهم أكبر، ولنحقق هذه الخاصة ونعود أقوى بعد كل انتكاسة نحنا بحاجة الى اتباع الخطوات التالية:

خذ وقتك أرضاً: كثيراً ما نتلقى ضربة مبرحة من الحياة تسقطنا أرضاً لنبادر بالنهوض مباشرة لنتفاجئ بضربة أخرى تليها أخرى حتى نسقط ولا نقوى أخيراً على النهوض، لذا حال واجهت انتكاسة في الحياة وفشلت في أمر ما؛ حاول اخذ استراحة صغيرة قبل النهوض مرة أخرى، هذا لا يعني أنك يأس أو خائف، وإنما يعني بكل بساطة أنك أكثر نضجاً وحذراً عن ذي قبل.

إسال نفسك اذا كنت تريد حقاً النهوض: أحياناً بعد الانتكاسات قد تمثل فرصة بالنسبة لنا لإعادة النظر فيما نقوم، وما اذا كنا حقاً نريد القيام به، والشكل المطلوب للقيام به، فمثلاً أنت لديك فكرة مشروع أو تسعى لكسب منصب أو وظيفة ما أو تنوي تحقيق أي من الأهداف، لكنك تستخدم أليات خاطئ وتتبع طرق وعرة، أو حتى أنك قد تصل لغايتك لتتفاجئ بعد التضحية التي قمت بها عن الأمر كان لا يستحق وأنه كان دون توقعاتك وآمالك، لذا حال فشلت في تحقيق هدف ما راجع نفسك وتأكد ما اذا كنت حقاً تريد تحقيق هذا الهدف.

تأكد عنك جاهز للنهوض: لا يكفي عن تكون متأكداً من رغبتك في الاستمرار لتنهض؛ لكن عليك التأكد أولاً عنك جاهز ومستعد للقتال مرة أخرى وأنك تمتلك طاقة أكبر وهمم أعلى وحِيل أوسع لمواصلة معركتك التي قد تكون أخذت لمحة مسبقة عن مدى شراستها.

لا تركز على الذي ضاع بل على الموجود: الأن وبعد عن أخذت راحتك وجددت طاقتك وأصبحت أكثر وعياً وقوةً عن ذي قبل؛ لا تلتفت أبداً الى ماخسرته سابقاً سواء كان وقتك، جهدك، مالك، مواردك، أو جزء من معتقداتك أو غيرها، بل ركز على الموجود وهو إيمانك وإصرارك على بلوغ غايتك.

كن ممتنىً: الامتنان هو أكبر خدمة يقدمها الانسان لنفسه، لا تشعر بالخزي من الفشل "فمن لم يفشل، لم يحاول"، بل كن ممتنً عنك قاتلت وخسرت وتستعد للقتال مرة أخرى كن ممتنً عنك شخص فريد ومميز كن ممتنً عنك سايان.