سابقا

https://io.hsoub.com/education/49193-دليل-الطالب-الكسول-نحو-معدل-مقبول-1

حسنا .. لنستكمل.

سيناريو -1-

لنقل أنها الامتحانات النهائية جاءت على الابواب.. لديك يومان ولا صديق ليسعفك وانت لا تعرف سوى القليل الذي لن ينفعك سوا بالحصول على F

1- في حالتك هذه ليس البحث على اليوتيوب عن كل موضوع على حده هو ماتريد بالضبط !

ابحث عن فيدوهات مراجعه لمادتك! لا اعرف عن المحتوى العربي هناك شيء بالاغلب ولكن ان كنت تدرس بالانجليزية فستجد بضع فيدوات للمراجعه.

https://www.youtube.com/watch?v=STni8aBILSg

هذا الرجل الرائع هنا قام بسلسلة من 3 امتحانات بمراجعه العديد من الاسئلة السابقة مرتبا المراجعه حسب الموضوع أو الفصل .. حصلت على فهم شامل للمادة في بضع ساعات .

بالطبع هنا ستتعلم مالا تعرفه والذي سيؤسسك لتتمكن من الحل لوحدك ربما تود بعدها الاطلاع على المزيد من التمارين لتجريب نفسك.

2- قد يساعدك قليلا أن تكون على معرفة بطبيعه الاستاذ!

لايهم أي نوع من الطلاب انت يجب أن تفهم سايكولوجية استاذك في طرح الاسئلة واسلوبه ! هناك اساتذه يريدونك ان تحفظ فقط هناك اساتذه يأتون بما يشرحون بالضبط مع اضافه شيء مشكلة صغيرة اضافيه لجعل الامر "امتحانا" فكر كاستاذك وانت تذاكر للتعلم أولوياتك في الدراسة .. ساعدني هذا كثيرا فقط كنت أغير بعض الاسئلة كشيء اتوقع ان يأتي به الاستاذ وكانت تأتي بالفعل كما توقعتها!

وهنا بعض الأمور التي قد تساعدك على فهمه و حتى توقع اسئلة قادمة -ربما تحتاج سؤال زميل- :

  • اخر صف قبل الامتحان يجب ان تحضره دوما على الاغلب قد يعدكم للامتحان!

  • اطلع على بعض الاسئلة التي يحلها الاستاذ أو اسأل طالب متوسط او فوق المتوسط يحضر دوما عن الاسئلة التي فيها صعوبة قليلا التي مروا فيها اثناء المراجعه او في المحاضرات...اذا رأيت اي سؤال فيه مزج لفكرتين او صعب بشكل متحدي اذهب به الى الاستاذ واطلب منه ان يشرحه لك, فعلت هذا مرتين مع استاذين مختلفين .. الامر المشترك بينهما أنهما حين رأيا السؤال ارتفع حاجباهما بسرعه وشرحا لي الفكرة بتفصيل .. وفي المرتين جاء نفس السؤال بالضبط في الامتحان .

قد يساعدك هذا ايضا في اقصاء الاسئلة التي لاتود أن تتعب نفسك بها على الفاضي فقد يخبرك الاستاذ مثلا أن هذا السؤال ليس مشمولا في الامتحان, ولو لم يقلها صراحه لو شعرت أنه أراد أن يقول لا لكنه تراجع او اي اجابة مموهه اخرى تجاهل السؤال!!

  • اسأل طلاب السنوات السابقة ! أو حاول الحصول على اسئلة السنوات السابقة ان لم تكن متوفرة بالفعل .. ستفيدك كثيرا.

  • اعرف الأمور الجوهرية في المادة لتركز عليها .. مثلا اذكر انه في امتحان الكالكلوس 1 لو كنت تعرف الاشتقاق والنهايات جيدا فستحصل على الاقل على 50 علامة .. من الواضح انه في وقت قصير كهذا الذي تملك سيساعدك جدا صب جهدك اهم الامور كي لاتتوه بين المواضيع العديدة.

سيناريو -2-

لا تستطيع الالتزام بالدراسة لبضع ساعات دون أن تتحرك.. او لاتشعر بالتشجيع على الدراسة!

هناك العديد من فيدوات ادرس معي في اليوتيوب .. الامر غريب نوعا ما ولكن كل ماعليك فعله هو تشغيل فيديو كـ :

https://www.youtube.com/watch?v=-4ljrPh9xzU

أو :

https://www.youtube.com/watch?v=x4kzWe_e2Ik&t=560s

حيث هناك شخص جالس أمامك في الفيديو يدرس بتركيز .. انشغاله في الدراسه وعدم رفعه لرأس أو ذهابه لمكان آخر قد يحفزك قليلا أنت ايضا الكثير ممن في التعليقات وجدوا الامر مفيدا ومشجعا ..هذه الفتاة تقوم ببث حي لمثل جلسات الدراسة هذه كل يوم إن أردت الانضمام .

https://www.youtube.com/channel/UCvoNqwFLG-rr9KUJpFRpoBw/about

سيناريو-3-

وهو غالبا السيناريو الحالي .. الفصل الدراسي الجديد بدأ وانت تريد انقاذ معدلك

كل ماعليك فعله حرفيا :

  • احضر المحاضرات كلها من البداية وانصت !

  • اذا لم تفهم شيئا في المحاضرة اسأل !

  • قبل ان تنام راجع ما أخذته اليوم ولو كان مجرد قراءة أو مرور على ماأخذته !

  • يوم واحد في الاسبوع لتجلس وتحل وتدرب نفسك على المادة التي تحتاج لحل!

هكذا ستضمن أن كل شيء في المنهج مألوف .. فقط لا تترك شيئا للزمن وحاول ان لاتترك اسبوعا يمضي وانت لست مرتاحا مع ما اخذت! .. هكذا ستكون المذاكرة لاحقا سلسة أكثر بكثير!