تجربتي مع التعلم الناشط و استخدام الألعاب لتوضيح دروس الكيمياء

تعتبر مادة الكيمياء من أصعب المواد التي يتلقاها الطالب في المدرسة و كلما سألني أحدهم ماذا تُدرِّسين ؟ ثم تكون إجابتي الكيمياء ، أتلقى نظرات تتراوح بين المستهجنة و المستغربة إلى بعض النظرات التي تحمل معاني دفينة من الكره بناء على تجارب سابقة مع مدرسين آخرين ، و عندما يستعصي أمر ما على أحدهم يبادر المتحدث ليقول ( شو كيمياء ! ) دليل على أن أي أمر آخر غير الكيمياء يمكن فهمه و استيعابه.

ومنذ دخولي مجال التعليم و أنا أعتبر أن تدريس الكيمياء أمر أصعب من فهمها ، لأن فهمها يعتمد على المدرّس وعلى هذا المدرّس أن يخترع ويبتكر وسائل وأساليب تساعد وتسهل عملية الفهم وتقرب هذا العلم إلى أذهان الطلبة و خصوصاً عندما استلمتُ تدريس المراحل الإعدادية الأولى التي يتعلمون فيها ألف باء الكيمياء أي ابتداء من مفهوم الذرة ومكوناتها إلى العناصر والمركبات و تشكيل الصيغ الكيميائية و كتابة المعادلات الكيميائية وموازنتها.

• #الأسلوب المبسط في تعليم الكيمياء : أعمد أثناء شرح الدروس إلى تقريب المعلومات النظرية و تحويلها إلى أشياء ملموسة تقارب الواقع من خلال استخدام وسائل تجعل من الجسيمات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة مثل الذرة ومكوناتها و الجزئيات والعناصر أمراً ملموساً والتي قد يجد البعض صعوبة في تخيلها مهما شرحت طريقة ارتباطها و لذلك بعد محاولاتي الحثيثة لتوصيل مفهوم الذرات وارتباطها وتشكيل الروابط والجزيئات وجدت أن تمثيل هذه الذرات من خلال إحدى وسيلتين هو الطريق الأمثل لتوصيلها للطلاب : استخدام المعجون الملون و مكعبات التركيب ، و كلا الطريقتين يمكن استخدامها في الدرس من خلال هذه الطريقة : • ##يستخدم المعجون لتمثيل ذرات مختلفة من خلال صنع نموذج ذرة كامل من المعجون الملون : حيث أطلب من الطلاب استخدام لون معين من المعجون لتمثيل النواة و وضع فيها كرات صغيرة تمثل البروتونات وكرات من لون آخر تمثل النترونات مع مراعاة نوع الذرة وعدد كل منهما في النواة ثم عمل مدارات من المعجون على شكل شرائط توضع بشكل دائري حول النواة و وضع كرات صغيرة أخرى عليها بلون مختلف تمثل الالكترونات أيضاً مع مراعاة نوع الذرة و عدد الكتروناتها . هذه طريقة ممتعة جداً للطلاب و توضح لهم مكونات الذرة بشكل عملي وملموس . • استخدام المكعبات الملونة أو Lego :

المكعبات الملونة مجال واسع جداً للاستخدام في الحصة الدرسية وتحويلها إلى حصة مسلية و توصيل المطلوب من المعلومات في نفس الوقت ، وأقوم باستخدام المكعبات لشرح عدة أفكار :

– تمثيل المركبات :

هناك في بعض المختبرات علب تحوي كرات ملونة وروابط بلاستيكية صنعت خصيصاً لتمثيل المركبات الكيميائية و تشكيل مجسمات لها و تعتمد لون معين لكل ذرة و لكن ماذا لوكنت لا تملك هذه الكرات في مكان عملك أو لا تستطيع الحصول عليها؟

يمكن استبدال الكرات هذه بمكعبات اللعب الملونة بحيث تمثل كل قطعة مكعب بلون معين ذرة من الذرات وأطلب من الطلاب تمثيل مركبات مختلفة من هذه المكعبات وهذا يساعدهم على فهم طبيعة المركبات و مالذي تحويه من ذرات من نوع واحد أو عدة أنواع .

– تمثيل التفاعلات الكيميائية :

بعد تمثيل المركبات أطلب منهم تمثيل معادلات كيميائية بهذه المركبات و بالتالي تتشكل لديهم فكرة ملموسة و واضحة عن المعادلات الكيميائية وصياغتها بالشكل الذي يدرسونه .

3 – موازنة التفاعلات الكيميائية :

أعتقد أن هذا هو أصعب ما يمكن للطلاب تعلمه في التفاعلات الكيميائية ، وهو تطبيق قانون التوازن الكيميائي على التفاعل المكتوب و الذي يقول :

( يجب ان يكون عدد و نوع الذرات الداخلة في التفاعل والخارجة عنه متساويان ).

وهو أمر يصعب تحقيقه أحياناً مع الحفاظ على صيغة المركب الكيميائي دون تغيير ولذلك قمت باستخدام المكعبات كوسيلة لتوضيح هذا القانون و شرح كيفية موازنة المعادلة دون تغيير الصيغ الكيميائية وإنما فقط من خلال مضاعفة المركبات أي إضافة مكعبات أخرى تماثل تماماً المكعبات الممثلة للصيغ بشكل مضاعف أو ثلاثي .

يمثل هذا الرسم احتراق غاز الميثان بالأوكسجين والذي يعطي غاز ثنائي أوكسيد الكربون و الماء :

CH4 + 2 O2 H2O + 2 CO2

لاحظوا أنه لدينا ( 2mole ) من جزيء الأوكسجين فتم تمثيله مرتين بنفس الشكل وكذلك غاز ثنائي اوكسيد الكربون .

هناك الكثير من الطرق المبتكرة التي يمكن أن نحول من خلالها أكثر مادة نظرية وجافة إلى حصة ممتعة و مسلية للطلاب و في ذات الوقت نوصل لهم المعلومة المطلوبة .

لينا العطار