بالتأكيد التعليم والتعلم أصبح أمرًا ضروريًّا في ظل الوضع الراهن الذي يتطلب أهمية الحصول على خبراتٍ و معارف تمكننا من اللحاق بركب التقدم؛ لذلك لم يعد الناس يكتفون بالتعليم التقليدي الذي يقتصر فيه الطالب على المعلومات التي يحصلها من المعلم وكون المعلم هو المصدر الوحيد للمعلومة.

فهل صار الطالب الآن هو محور العملية التعليمية؟! هل اختلف دور المعلم لينتقل من دور الملقن إلى دور المرشد والموجه؟! وما الذي يمكن أن يحدث في المرحلة القادمة في ظل الانغماس في استخدام التكنووجيا الحديثة؟ هل من الممكن التخلي الكامل عن المعلم ليصير المتعلم مجرد باحث يبحث عن العلم والخبرة بنفسه؟! ثمة تساؤلات تروادنا حقًا حول التعليم في زماننا هذا.

على الرغم من المميزات التي حصلنا عليها من التعليم الالكتروني كالتخلص من عائق الزمان والمكان، والحصول على العملية التعليمية بشكلٍ أسرع إلا أنه وجدت بعض العيوب التي لا يمكن إغفالها مثل ضعف التواصل بين المعلم والمتعلم ، وتوافر الكثير من المشتتات للطالب أثناء التعلم في المنزل.فهل يكون هذا سببًَا في التخلي عن التعليم الالكتروني، واعتباره فاشلًا في تحقيق المراد منه؟!

لا أخفيكم سرًّا أنه قد ظهر الآن ما يسمى بالتعليم المدمج، وهو برنامج تعليمي رسمي يدمج بين التعلم في صف مع مدرس والتعلم عن طريق الإنترنت. فهل هذا هو الحل الأمثل في تفادي العيوب التي ظهرت على كلٍ من التعليم التقليدي والتعليم عن بعد؟!

في هذا البرنامج، يتلقى الطالب العلم عن طريق الإنترنت بشكل جزئي وكذلك بداخل الصف مع المدرس. وبهذا الأسلوب يتحكم الطالب بوقت التعلم ومكانه ومساره وسرعة تقدمه بشكل أكبر من البرامج التعليمية التقليدية.

فالتعيلم المدمج هو شكل جديد لبرامج التدريب والتعلم يمزج بصورة مناسبة بين التعليم الصفي والإلكتروني وفق متطلبات الموقف التعليمي، بهدف تحسين تحقيق الأهداف التعليمية وبأقل تكلفة ممكنة. 

برأيك هل التعليم المدمج هو الطريقة الأفضل للتعليم حتى الآن؛ من حيث أنه يجمع بين مميزات التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني؟ أم أنَّ هناك طرقٌ أفضل؟