هل يمكن أن يشكل عزل ضعاف التحصيل في فصل منفرد عن باقي الطلبة أثرًا سلبيًا أم إيجابيًا على تحصيلهم الدراسي؟ ولماذا ؟

بداية يقسم الطلبة حسب مستوياتهم الدراسية إلى ثلاثة أقسام المتفوقون و متوسطي التحصيل وضعاف التحصيل، أما عن الأخيرة فهي الفئة التي لا تستطيع الحصول على درجات جيدة في المقررات الدراسية، أو تحقيق تقدم ملحوظ في التعلم .

مؤخرًا ومع مناداة وزارة التربية والتعليم في رفع المستوي التحصيلي للطلبة من خلال مجموعة من الأساليب والاستراتيجيات، قامت مجموعة من المدارس بعزل الطلاب ضعاف التحصيل في فصول دراسية منفردة عن باقي الطلاب، أثار انتباهي هذا الفعل بالتأكيد فسألت نفسي هل يمكن أن يكون هذا لمصلحة الطلاب أم ضدها ؟

حينما أفكر في الأمر أنظر له من زوايا مختلفة حقيقة ولكنى لم أصل للجواب الحاسم مطلقًا، فلو نظرنا من زاوية تأثير هذا الفعل على تحصيل الطلبة فأنا أرى أن دمج الطلبة ضعاف التحصيل مع الطلبة المتوسطين والمتفوقين قد يساعدهم على تحقيق التقدم و تشجيعهم على الدراسة، على النقيض الآخر فأنا أرى أن وضعهم في فصل منعزل قد يفيد في تقدمهم في الدراسة من خلال مجموعة من الاستراتيجيات التي يتبعها المعلمون للتعامل مع هذه الفئة الخاصة ، حيث يسير المعلم مع هذه الفئة بوتيرة أبطأ حتى يتأكد من استيعاب جميع الطلبة للموضوع الذي يتم شرحه، و لكنى أيضًا لا أستطيع أن أتخيل الأثر النفسي للطلبة الذي يوضعون في هذا الفصل ! تُرى هل يمكن أن يكون هناك معايرات بين الطلبة فيقول طالب أنا في فصل المتفوقون وأنت في فصل ضعاف التحصيل ؟

حقيقة لا أستطيع أن أجزم أيهما أفضل فأنا تائهة في المنتصف لا أدرى مع أي قرارٍ أقف.

وأنت هل ترى أن الأمر مثير للحيرة ؟ أيهما تفضِّل دمج الطلبة بجميع مستوياها أم فصل الطلبة ضعاف التحصيل ؟ مع توضيح الإيجابيات والسلبيات لكل قرار.