الرياضيات مادة معقدة، الرياضيات مادة جافة، ما الفائدة من دراسة هذه المادة؟ بماذا ستفيدنا هذه الأرقام والمعادلات الطويلة مستقبلاً؟! 

لاشك أننا جميعًا سمعنا هذه العبارات من أصدقائنا أو زملائنا بالدراسة وربما نكون نحن رددناها في وقت ما، متذمرين من مادة الرياضيات وكونها أرقام ليس لها علاقة بالواقع.

بعد تخرجي من الثانوية العامة و حصولي على معدل عالي أستطيع من خلاله الإلتحاق بكلية الطب أو الهندسة أو غيرها مما يسمونه " بتخصصات القمة " آثرت أن أتبع شغفي و أن ألتحق بقسم الرياضيات لأتمكن من التعمق في هذا العلم الشيِّق و الممتع أيضًا .

من خلال دراستي لهذا العلم أيقنتُ أننا جميعنا نستخدم الرياضيات في حياتنا، سواء كنا على دراية بذلك أم لا، فلا أحد منّا ينكر أهمية هذا العلم واتصاله الوثيق وعلاقته المترابطة بينه وبين العلوم الأخرى سواء أكانت فيزياء، كيمياء، أحياء، وغيرها من العلوم .

فإذا تطرقنا سويًا لجميع المجالات المهمة والتي تتصدر حياتنا العملية بشكل عام سنجد أن الرياضيات متواجدة وبقوة، فهناك المحاسبات، البورصة، الأوقات، المقاييس، الأوزان، الأموال، جميعها بلا استثناء تحتاج إلى الرياضيات، فعلم الفلك يستخدم الرياضيات في معرفة الشهور والأهلة وخاصة خلال شهر رمضان، والاستخدام الأهم في الاقتصاد فمن خلاله نتمكن من معرفة حجم الربح والخسارة وكيفية إدارة الأموال، أيضا في الهندسة المعمارية في تصميم العمائر والغرف ومعرفة المساحات الأرضية المطلوبة، أيضًا لا ننكر أهميته في تصميم الجرافيك والرسوم المتحركة من خلال معادلات الجبر الخطي التي تتحكم في حركة الرسوم، ولا شك من أهميته البالغة في مجال الطب وتصنيع الأدوية فجميعها يتم وفق أوزان دقيقة ومحسوبة .

بالإضافة لذلك نجد أن الرياضيات تدخل في أنظمة التحكم وتطوير الحواسيب ودراسة وفهم الكثافة السكانية أي تساعد على فهم علم البيئة.

الرياضيات علم كبير له الكثير من المتاهات التي يجب أن نكون على دراية بها لتحقيق الفائدة الأكبر منه، فهو علم يقوم على التحري والتحليل و الدراسة ما يؤدي إلى التطور والإبداع.

هل تذمرت من هذا العلم يومًا وأدركت مع مرور الوقت أهميته في حياتنا أم كنت من محبيها ؟