كأشخاص متعلمين نجد أننا نشعر بثقة أكبر في وجودنا في أي مكان، أو عند حديثنا مع أي شخص، وقد يكون هذا عكس بقية الأشخاص فقد يشعرون بثقة أقل، لكن هل حقًا لمجرد أننا متعلمين يمنحنا الثقة المطلقة، وهل بالضرورة الشخص الذي لم ينل حظه من التعليم فاقد الثقة في نفسه؟

على الرغم من أن التعليم يعطينا ثقة كبيرة في النفس ويجعلنا أصحاب الرأي القوي مقارنة بالأشخاص الذين لم ينالوا حظهم من التعليم، إلا أننا لا يمكننا أن نطلق الثقة المطلقة ونربطها بالشخص المتعلم دون غيره، حيث يؤكد العلماء أن الثقافة لا التعليم هو ما يعطي الشخص الثقة المطلقة.

وعليه يقول العلماء أن الأشخاص المتعلمين يشعرون ببعض الثقة لأنهم متعلمين، أما المثقفين يشعرون بكل الثقة كونهم مثقفين، والتعليم على الرغم من أنه قد يكون حكرًا على المتعلمين، إلا أن الثقافة ليست حكرًا عليهم، بل يمكننا أن نجد غير المتعلمين مثقفين أكثر من بعض الأشخاص المتعلمين.

ومن وجهة نظر أخرى يقول البعض أن الثقافة مرتبطة بالتعليم، بمعنى أن الأساس أن يكون الشخص متعلم، والمتعلم يمكن أن يكون مثقف أو غير مثقف، أما الشخص غير المتعلم لا يكون لديه الأساس الذي يمكنه من أن يكون مثقفًا، فمهما قرأ وقام بتجميع معلومات يظل له حدود لا يستطيع تجاوزها ولا يمكنه أن يصل إلى مستوى الشخص المتعلم المثقف.

ما رأيك أنت؟ هل تعتقد أن الثقة تزيد لدى الشخص المتعلم؟ وهل تعتقد أن الشخص غير المتعلم لا يمكنه منافسة المتعلمين في الثقافة؟