زميلة لي قررت تصميم منصة للتجارة الإلكترونية مختصة في الصناعة الحرفية التقليدية، يعني منصة يتم عرض عليها المنتجات الحرفية و المصنوعة باليد، مثل الملابس التقليدية، الأواني الترابية، المطرزات والملابس المطرزة وغيرها من المنتجات.

المنصة متعددة الباعة، يعني كل بائع يفتح متجر خاص به على المنصة وهو يبيع ويتكفل بذلك، أرادت زميلتي استشارة في أمر حل النزاعات في المتاجر الإلكترونية بين الباعة والعملاء.

إذ قالت لي أنه أكثر أمر استصعبت العمل عليه في المتجر وتضاربت الأفكار نحوه، زملاء مبرمجين اقترحوا عليها الاعتماد على برامج لحل هذه النزاعات، يعني إنشاء نظام آلي للتحكيم يستند إلى خوارزميات وذكاء اصطناعي لحل النزاعات بين المشترين والبائعين، الحل يتم بموضوعية وبدون أي تحيز للعواطف، الصراحة أنا لم أحب الفكرة جدا، يمكننا الاعتماد عليها في بعض المشاكل ولكن ليس الأغلب، خاصة في المواقف البشرية التي تحتاج تدخل لأشخاص ويتم تحليل الموقف من عدة جوانب.

أنا اقترحت عليها أن تقوم بالاستعانة بفريق من المسؤولين المتخصصين في حل النزاعات وخاصة في الحالات التي تتطلب التفاعل مع الأطراف المعنية وفهم متطلباتهم بشكل أفضل.

ما رأيكم في فكرة إنشاء نظام آلي للتحكيم يستند إلى خوارزميات وذكاء اصطناعي لحل النزاعات بين المشترين والبائعين؟ هل تعتقد أن هذا النظام سيكون عادلًا وقادرًا على تحقيق نتائج عادلة في حل النزاعات أم الأفضل الاعتماد على فريق متخصص لحل النزاعات؟ وما هي المهارات التي يجب أن يكون عليها هذا الفريق ليكون فعالًا في حل النزاعات؟