أثناء رحلتي للبدء في التجارة الإلكترونية، واجهتني الكثير من المصطلحات التي لا أعلم بضبط ماهيته مثل دروبشيبينغ هل هي تعني الشراء بالجملة ؟ أم أن الشراء بجملة شيء أخر؟ فاضطررت للبحث والنتيجة أن كلاهما ليس واحد.

دعوني أخبركم الفرق بينهما برغم أن كلاهما يكون بشراء كميات كبيرة وإعادة بيعها.

فبيع الجملة هو عملية بيع للبضاعة، وتوزيعها بكميات كبيرة بشكل عام، لتجار التجزئة الذين بدورهم يقومون بتوزيعها على المستهلك ، وغالبًا يشتري تجار الجملة المنتجات من المصنع مباشرة بسعر أقل ويتم البيع لتجار التجزئة بسعر أعلى.

أما بالنسبة لـ دروبشيبينغ فهي طريقة أصبحت شائعة حديثًا للبدء بعمل تجاري عبر الإنترنت، وهي تسمح ببيع المنتجات دون ضرورة وجود البضاعة في المخزن، فيكون الأمر بطلب تجار التجزئة تقديم طلب مباشر مع موردهم، الذي يقوم بشحن المنتجات إلى المشتري، هنا يكون البائع غير مضطر لشراء المنتجات بنفسه وتخزينها.

فالذي استنبطته أنه يتم استخدام برنامج دروبشيبينغ للتواصل مع شركات الشحن، وكحلول لتجارة الإلكترونية، وتوفر إمكانية تتبع طلبات العملاء إضافة لضبط السعر طول هذه الفترة.

فالاختلافات أصبحت واضحة لدي بالنهاية وهي أن كل من دروبشيبينغ وتجار الجملة يختلفون في مدى مشاركة الشركات المصنعة في عملية تنفيذ الطلب، وأهم ما يميز دروبشيبينغ عن تجارة الجملة هو عدم القلق من حيث توفير مكان لحفظ المخزون " لأننا ندرك جميعًا أن إدارة المخزون والمخزون بحد ذاته يسبب الكثير من المشكلات"

إضافة لتوفير السيولة لأن في دروبشيبينغ لا تكون مضطرًا لدفع مقابل المخزون ، هل تحمستم للأمر ؟ لا تستعجلوا هناك خطب ما يرافق دروبشيبينغ هو أن المنتجات تنتقل مباشر من الشركة المصنعة إلى العميل، وهذا يعني أنه لا يوجد طرف ثالث لفحص العناصر قبول وصلها للمستهلكين، وبالتالي إن كان المنتج غير جيد أو تأخر الشحن فسيأتي العميل ليصب غضبه علي.

لذا فإن البيع بالجملة أكثر تلائمًا إذا كنا نرغب في مراقبة المنتجات التي يتم تسليمها وضمان الجودة العالية لها في كل مرة.

والآن أصدقائي ما هي تجربتكم لكلاهما وبأي منهما تنصحوني في الولوج كوني في مرحلة استكشافية وأي منهما سيكون منسوب الربح منه أعلى؟