يقول الدكتور مصطفى محمود اذا اشتريت قميصا جديدا ستشعر به فقط عند ملامسته لجسدك و بعدها لن تشعر بوجوده .

مازلت اتذكر تلك الوحة فنية في مدخل الشركة و التي كانت لفتاة تسير في وسط حقول زراعية عندما رأيتها للمرة الأولى كانت شديدة الجمال كنت اقف أمامها و أتاملها لبعض من الوقت و بمرور الأيام رأيتها جميلة و لكن ليس بنفس درجة اليوم الأول و هكذا حتي نسيت انها موجودة.

الغريب في الأمر انه وبعد مرور ما يقارب العام كنت عندما اراها اشعر بشئ من السوء و عندما فكرت حول ماهية ذلك الشعور وجدت أنه عائد الى الايام الأولى للعمل داخل الشركة و ماكانت تحمله تلك الأيام من صعوبات كثيره ومنها ارتبطت رؤية اللوحة بتذكر هذه الصعوبات.

هناك أيضا تفسير أخر و هو ان مع اعتياد النفس على رؤية شئ جميل تُطبع صورته بداخل العقل فيصبح أمرا عاديا لا تنجذب له النفس بعدها و بالتالي نفقد الاهتمام به، و أعتقد ان الامر نفسه ينطبق على كل شئ في الحياة فاذا رأيت شخصا جميلا للمره الاولى فربما يقع في النفس شيئا من الاعجاب و منَّا من يتصور انه وقع في الحب و مع مرور الوقت و دخول مرحلة التعود يفقد الجمال شيئا من بريقه و ينتهي معه مرحلة الاعجاب.

الشعور هو ادراك بمنطق او بغير منطق ينتج من تحليلات العقل للشواهد المحيطه به عن طريق حواس الانسان،

و منها فإن دوام الحال يبعث الملل في النفس و يتغير معه الشعور بالأشياء المحيطه و معها تفقد الروح احساس الجمال الواقع بداخل تلك الأشياء .