«كانت الحياة لتصبح كارثية بدون الموسيقى» - نيتشه.

الموسيقى جزء من حضارة البشر، وهي اللغة الوحيدة التي اتفق العالم عليها، لذا نرى كتابة لغتها واحدة في كل زمان ومكان، تكتب وتقرأ وتعزف وتفهم من أي شخص مهما كانت جنسيته أو لغته الأم، وبهذا تصبح لغة التعبير والتواصل العالمية المنشأ النابعة بالحياة.

https://suar.me/rNY49

وتعد «Beethoven’s Fifth Symphony - السيمفونية الخامسة لبيتهوفن»، المعروفة باسم «القدر» الأشهر في عالم الموسيقى، وتصور صراع الإنسان مع القدر وحتمية مصير القدر، تبدأ السيمفونية بأربع علمات/نوتات مميزة (قصير-قصير-قصير-طويل) مرتين.

https://youtu.be/6z4KK7RWjmk

وقد استخدمت النوتات الافتتاحية من تلك السيمفونية الثورية العظيمة كشارة للحرية وعلامة للنصر أثناء الحرب العالمية الثانية للشعوب المحتلة تحت اقدام النازية.

فعلى الرغم من عقود السنوات التي فصلت عن إنشاء هذه السمفونية الخاصة والتلغراف ، إلا أن الرابط بينهما لعب دورًا في بث إذاعة الحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية. وفي المملكة المتحدة، تم استخدامها للإعلان عن النشرات الإخبارية في إذاعة BBC أثناء فترة الحرب.

وذلك نظراً للشبه بين النوتات الافتتاحية وبين «Morse code - شيفرة مورس» الخاصة بكلمة الانتصار، حيث أن (قصير-قصير-قصير) هو رمز مورس للحرف V، والذي يرمز إلى النصر. حيث اختار V لأنه كان الحرف الأول من الكلمة الفرنسية «Victoire - النصر» والكلمة الفلمنكية «Vrijheid - الحرية».

وهذه صورة لبطاقة بريدية بمناسبة النصر مع اقتباس الافتتاحية الموسيقية من السيمفونية الخامسة بصحبة أعلام قوات الحلفاء.

https://suar.me/AM8Ke

وإليكم تجسيد كارتوني رائع لمقطوعة «ضربة القدر» ضمن السينمفونية الخامسة لبتهوفن، يوضح الإيقاع المميز لثلاث ضربات قصيرة مقابل واحدة طويلة.

https://youtu.be/B3weF0qym2M