أولا وقبل كل شيئ أنصحك بقراءة مقال كتبه @aalagha‍  قبل 4 سنوات بخصوص مستقبل هذا المجتمع

لطالما كان مجتمع حسوب IO من أرقى المجتمعات المخصصة للنقاش على الأنترنت وأتكلم بالخصوص في الفترات الأولى من انطلاقه عندما كان اسمه arabia io بالخصوص .و لو رجعت بذاكرتك قليلاً لأغلب المجتمعات الالكترونية سواء كانت عربية أو أجنبية ستجدد معظمهم مر بالمرحلة السابقة وستجد المستخدمين القدامى دائماً يتحسرون على بداية المجتمع وكيف كان سابقاً. هذه الدورة تتكرر باستمرار لكننا لم نريد أن يصل Arabia I/O أو Hsoub I/O لتلك المرحلة وقد وصلنا إلى هذه المرحلة الآن.

لذلك لدي اقتراح لتنظيم هذا المجتمع من مجتمع مفتوح للجميع يعتمد على القييم والطرح العشوائي للمواضيع إلى مجتمع يرتكز بالأساس على مبدأ المستويات , وأقصد بمبدأ المستويات توزيع الأفراد اعتمادا على مستواهم المعرفي والفكري .

والفكرة هي كالأتي

تقسيم أعضاء حسوب الى 4 صفوف منظمة تقريبا :

الصفوف الخلفية المجندة :

وهم الأعضاء الجدد بالتحديد فكل عضو سجل جديد بالموقع سوف يتم منحه صفة "جندي" من الدرجة الثانية أي أنه لن يستطيع التقييم أو التعليق على نقاشات أو حتى طرح نقاشات ... وبالتالي سيكون دوره فقط في هذا المجتمع هو القراءة ثم القراءة ثم القراءة فقط لا غير . وبعد مدة محددة أو بعد قراءة عدد معين من المواضيع عندها سيكون هذا العضو قد قرأ ما يكفي ليعي أهداف هذا المجتمع وقواعده الأساسية وكيفية استخدامه والتنقل فيه, وعندها تقوم إدارة الموقع بترقيته للمستوى التالي (الصفوف الأمامية المجندة ) .

الصفوف الأمامية المجندة :

هذا الصنف من الأعضاء سيتم منحهم صفة "جندي" من الدرجة الأولى وسوف يرتكز دوره في هذا المجتمع الإلكتروني على شيئين فقط , الأول وهو القراءة ثم القراءة ثم القراءة , والميزة الثانية التي تمنح له والتي لم تكن ممنوحة لهم في المستوى السابق وهي "التقييم" على الموضيع سواء بالإيجاب أو السلب , وبالموازاة مع ذلك لن يسمح له بالنقاش (التعليق) على المواضيع أو حتى كتابة موضوع جديد الا بعد اكتساب الخبرة النقاشية اللازمة للنقاش الحضاري والمؤهلة له لكتابة موضوع جديد أو نقاش جديد يكون جدي ومفيد ... وبعد تقييم عدد معين x من المواضيع , أو اعتماد على معيار آخر في ذلك , تتم ترقيته من طرف الإدارة للمستوى التالي (صفوف الضباط ).

صفوف الضباط :

الأعضاء في هذا المستوى سيحتفضون بالصلاحيات القديمة ألا وهي القراءة وتقييم المواضيع , بالإضافة إلى ذلك ستضاف لهم صلاحية جديدة في المجتمع وهي النقاش في المواضيع المطروحة عن طريق التعليق عليها والتعليق كذلك على الردود وما إلا ذلك , وبذلك سيكتسب هذا العضو في هذا المستوى الخبرة العملية في النقاش مع أعضاء (المستوى الأول) , تمكنه من الوصول لمستوى معرفي وفكري معين يكون خلالها مؤهلا لنشر موضوع نقاشي مميز , وبعد عدد معين من التقييمات فليكن 100 مثلا , تقوم الإدارة بترقيته للمستوى التالي وهو مستوى المفكرين(الصفوف القيادية)

الصفوف القيادية :

وهي الصفوف التي تملك جميع الصلاحية الأربعة وهي: القراءة والتقييم والرد وإضافة موضوع جديد ... وبالتالي فالوصول إلى هذا المستوى من طرف أي عضو يجب المرور أولا من 3 مستويات تؤهله للوصول لهذا المستوى حيث يكون مؤهلا لنشر مواضيع مفيدة وجادة وكذا المساهمة بنقاش هادف مع كافة أعضاء المستويين ( مستوى الضباط و المستوى القيادي ) مع منح أعضاء هذا المستوى ميزة إضافية وهي إمكانية نشر روابط حساباته الحسوبية (خمسات _ مستقل ...) في صفحته الشخصية على حسوب I/O كتسويق له .

بالنسبة للمجتمعات فيجب تفيير سياسة إضافة المجتمعات عبر تنظيمها من طرف الإدارة وتقنينها كالآتي

  • لن يتم إنشاء المجتمع حول تخصص معين وإنشاء مجتمعات بتخصصات فرعية فعلا سبيل المثال في تخصص البرمجة ... يجب إنشاء مجتمع واحد اسمه البرمجة مع عدم انشاء مجتمع ل html و مجتمع خاص ب ruby وما إلى ذلك لأن المهتم بمجال البرمجة فبكل تأكيد سيكون مهتم بفروع البرمجة أي انه عوضا أن يدخل لكل مجتمع مخصص للبرمجة ويتابعه ننشئ مجتمع واحد للتخصص الواحد

  • سيتم إنشاء المجتمعات من طرف الإدارة فقط حسب الطلب المتزايد عليها من طرف الأعضاء.

  • ترقية الأعضاء تتم من طرف الإدارة أو منح سلطة الترقية لأعضاء المستوى الأول (الصفوف القيادية).

""""بعض العبارات في العنوان والفقرة الأولى منقولة من مواضيع أخرى داخل هذا المجتمع""""