اسباب النجاح كثيرة وكذلك هي اسباب الفشل، وإيجاد الاسباب اسهل دوماً من خلق الانجاز. عندما تسأل صديقك عن سبب فشله في مشروع ما ستجد الرد سريع (كأن سبب الفشل "مدروس اكثر من دراسة المشروع" وقبل دراسة المشروع ايضاً). وحتى (عندما تسأله لماذا لاتعاود المحاولة وتؤمن بمشروعك؟) يجاوبك بنفس الاسباب والاعذار المتكررة دوماً.

ومن تلك الاعذار السهلة والوهمية، عدم التشجيع المجتمعي، الحكومات سيئة، (العرب لايفقهون ولا يتفقون، هذا من أقل الاعذار عقلانية ويدل على شخصية مهزومة لاتصلح لبناء مشاريع)

في كل المجتمعات بالعالم هناك مصاعب سواء على المستوى الدولي ام المجتمعي و حتى الفردي هناك مشاكل ومصاعب ولكن من تلك المصاعب تظهر الحلول. وكما قيل الحاجة ام الاختراع. ولا يعتقد القارئ الذي لايوفقني الرأي، ان الانجازات العربية محدودة بل المبدعين العرب كثر ومنهم من شارك في بناء اشهر الاختراعات واحدث التقنيات. (ليست مشكلة لدى العرب) . المشكلة تكمن في ذوات بعض الاشخاص الذين يوفرون اعذاراً للفشل قبل بداية أي مشروع. وكما قلت (إيجاد الاعذار "سهل جداً") ولكن خلق الانجاز ليس سهلاً.

ولكن عندما يكون هناك شخص عقلاني (لا تقنعه اسباب الفشل المستهلكة ولا يستسلم لأياً منها) ويريد حلولاً منطقية ليحقق نجاح. بماذا تنصحة ؟

بعدما طرحت المشكلة سلفاً (هل تعتقد ان الحل هو الاستسلام للأسباب التي "يسهل ايجادها" ) ام لك وجهة نظر مغايرة.